الإثنين, 29 يوليو 2024

مصادر #مال تؤكد: #هيئة_السوق_المالية تحيل 9 قياديين في قضية #موبايلي لهيئة التحقيق   

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

موبايلي

  حصري

عبد العزيز المنقور – مال

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية أحالت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام 9 قياديين مشتبه بهم في التورط بالمخالفات التي حدثت في شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” من بينهم أعضاء في مجلس الإدارة حين حدوث المخالفات إضافة إلى كبار تنفيذيين في الشركة.

وبيّنت المصادر التي تحدثت لـ “مال” – وطلبت عدم الإفصاح عن اسمها – أن هيئة التحقيق والادعاء العام بدأت إجراءاتها ومن بينها التحقيق في المشتبه بهم نحو التحقق من مدى صلتهم بالأحداث التي عصفت بالشركة وأدت إلى انتكاستها وتحويل أرباح حققتها إلى خسائر في الربع الأخير مما تمخض عنها استقالة الإدارة التنفيذية وتغيرات كبرى في مجلس الإدارة من بينها تعيين رئيس جديد لمجلس الإدارة واستقالة الرئيس السابق التي أعلنت اليوم في موقع تداول الأسهم السعودية.

وكان مجلس إدارة هيئة السوق المالية أعلن في الـ 13 من مايو الجاري عن إحالة قضية المشتبه بهم في قضية “موبايلي” إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص للتحقيق من مدى وجود مخالفات من قبل شركة “موبايلي “، والادعاء العام فيها حسب الإجراءات النظامية، واستمرار إجراءات التحقق من قبل هيئة السوق المالية في حالات الاشتباه في المخالفات الأخرى (ذاتالصلة)، مفيدة أن ذلك بناءً على المادة السابعة عشرة من نظام السوق المالية.

إلى ذلك كشفت مصادر “مال” أن هيئة السوق انتدبت خلال الفترة الماضية ممثلين لها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للتحقيق مع عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق خالد الكاف بهدف التعرف على مدى صلته بالمخالفات التي حدثت بحكم عضويته في مجلس الإدارة إضافة إلى توليه الإدارة التنفيذية للشركة حينها، مشيرة إلى أن نتائج التحقيق أرفقت في ملف القضية.

كما تكشفت معلومات لـ “مال” مفادها أن الهيئة حققت خلال الفترة الماضية مع شركات استثمارية ومدراء صناديق استثمار باعوا أسهما في “موبايلي” بكميات كبيرة قبل الكشف عن القضية للتأكد من مدى تسرب معلومات داخلية واستفادتهم منها.

وكانت الهيئة ذكرت في وقت سابق بهدف إحاطة للمتعاملين والمستثمرين في السوق المالية بأنها استكملت الإجراءات فيما يتعلق بالاشتباه في مخالفة المادة الخمسين من نظام السوق المالية والمادتين الخامسة والسادسة من لائحة سلوكيات السوق المتعلقة بالتداول بناء على معلومات داخلية، مشددة على أنه سيتم الإعلان للمتعاملين والمستثمرين في السوقالمالية عن نتائج ذلك في حينه.

يشار إلى أن صحيفة “مال” انفردت بتاريخ 23 ابريل الماضي بخبر بعنوان مصادر مال: لجنة فحص قوائم “موبايلي” تعلن نتائجها خلال أسبوعين تفاصيل الخبر هنا

وربطت الهيئة إعلانها بأنه يأتي إلحاقاً لإعلانها بتاريخ 03/11/2014م، المتضمن أن الهيئة بدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من مدى وجود مخالفات من قبل شركة اتحاد اتصالات ( موبايلي) لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وإعلان الهيئة بتاريخ 26/02/2015م المتضمن أن الهيئة كلفت فريق عمل متخصص يتولى بعض المهام وذلك تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، وانطلاقاً من مسؤوليات هيئة السوق المالية في حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة وغير السليمة والتي تنطوي على احتيال وغش وتدليس وتلاعب، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية.

إلى ذلك تناقش عمومية “موبايلي” في الـ 9 من يونيو المقبل عدة مواضيع من أبرزها إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31/12/2014م. وكذلك الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية عن الربعين الثالث والرابع من العام 2014، وتعتبر هذه الجمعية أول جمعية تعقد بعد الأحداث الأخيرة ويتوقع أن تكون محط أنظار المتابعين والمساهمين، وأن تكون عاصفة بحكم الأحداث الأخيرة.

ذات صلة

المزيد