الخميس, 15 أغسطس 2024

#مال تكشف أعلى 7 صفقات خاصة في تاريخ #سوق_الأسهم #السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

منذ أن بدأت شركة السوق المالية “تداول” بالافصاح عن الصفقات الخاصة على موقعها الالكتروني في بداية شهر يناير من العام 2011، شهد سوق الأسهم تنفيذ 7 صفقات خاصة فاقت قيمتها المليار ريال، فيما بلغت قيمة الصفقات الخاصة التي نفذت في سوق الأسهم 57 مليار ريال منذ بداية الاعلان عنها على موقع تداول منها  5مليار ريال تمت اليوم.

ووفقاً لبحث أجرته صحيفة مال فقد تصدر مصرف الراجحي جميع شركات السوق المدرجة من حيث قيمة الصفقة الخاصة، حيث جاءت الصفقة التي نفذت على المصرف  في شهر مارس من العام الماضي والتي تخطت قيمتها الـ3 مليار ريال، كأعلى الصفقات الخاصة التي تنفذ على شركة مدرجة.

وجاء بنك الرياض بالصفقة الخاصة التي نفذت على البنك اليوم كثاني أعلى الصفقات الخاصة المنفذة على شركة مدرجة، وبقيمة 2.6 مليار ريال، وجاء ثالثاً أيضاً بالصفقة التي نفذت على البنك منذ أكثر من 3 سنوات وتحديداً في فبراير 2012.

فيما كانت شركة سافكو هي الشركة الوحيدة من خارج القطاع المصرفي التي ينفذ عليها صفقة خاصة فاقت قيمتها المليار ريال، وبلغت قيمة الصفقة الخاصة التي نفذت على الشركة في شهر ابريل الماضي 2.35 مليار ريال.يشار الى أن مصادر مطلعة أكدت لـ “مال” خلال العام الماضي أن الصفقة الخاصة التي تمت على أسهم مصرف الراجحي، والتي تصدرت الصفقات الخاصة في تاريخ سوق الأسهم من حيث القيمة كانت شراء صندوق الاستثمارات العامة – الذراع الاستثماري للحكومة – ما نسبته 3% من أسهم المصرف والمملوكة لشركة اوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي.

فيما جاءت الصفقة  الخاصة على شركة سافكو والتي تجاوزت قيمتها 2.3 مليار ريال، نتيجة بيع التأمينات الاجتماعية 20.4 مليون سهم من أسهم الشركة بسعر 115.25 ريال للسهم لصالح شركة حصانة للاستثمار الذراع الاستثماري للتأمينات الاجتماعية، بحسب ماصرح به الرئيس التنفيذي لشركة حصانة بأن التغير الأخير الذي حدث في ملكية أسهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في عدة شركات مساهمة، يأتي ضمن برنامج إعادة هيكلة الملكية، حيث انتقلت إلى شركة حصانة في السوق.

بينما كانت الصفقة الخاصة البالغة 1.9 مليار ريال، والتي تمت على بنك البلاد جاءت نتيجة تنازل عبدالله ابراهيم محمد السبيعي عن ملكيته السابقة في بنك البلاد والتي كانت تمثل 11.1% من رأس مال البنك ، لصالح شركة عبد الله ابراهيم السبيعي، ليخرج من قائمة كبار الملاك في البنك واللذين يملكون 5% أو أكثر من رأس مال البنك.

ومن الملاحظ أن العامل المشترك في قائمة كبار ملاك البنوك الثلاثة المنفذ عليهم صفقات خاصة اليوم هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، وأنه من المحتمل أن تكون الصفقات الخاصة التي تمت على البنوك الـ3 (الرياض والانماء والاستثمار) اليوم تكون ناتجة عن تحويل التأمينات جزء من ملكيتها لصالح شركة حصانة.

جدول يبين أكبر 7 صفقات خاصة في سوق الأسهم السعودية
table

ذات صلة

المزيد