الخميس, 15 أغسطس 2024

“التأمينات الاجتماعية “تخفض ملكيتها في 4شركات.. وتتخارج من كبار الملاك لأسمنت الشرقية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

التأمينات

كشفت تغيرات كبار الملاك  والمعلنة على موقع السوق السعودية “تداول” عن تراجع ملكية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في 3 بنوك هي الرياض والاستثمار والانماء اضافة الى شركة معادن، فيما انخفضت ملكيتها في شركة أسمنت الشرقية الى مادون الـ5% ليختفي اسمها من قائمة كبار الملاك في الشركة.

اقرأ المزيد

وخفضت التأمينات ملكيتها في البنوك الثلاثة بـ4.9 لكلا من الانماء والرياض، 4.25% في بنك الاستثمار، فيما تراجعت ملكيتها في شركة معادن بشكل طفيف بلغ 0.14%.

يشار الى أن اليوم تمت 3 صفقات خاصة على 247.1 مليون سهم من أسهم 3 بنوك هي الرياض  والاستثمار والانماء بلغت قيمتها الاجمالية أكثر من 5 مليار ريال،وهي نفس الكيمات التي تراجعت بها ملكية التأمينات في الشركات الثلاث.

الجدير بالذكر فان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كانت خفضت ملكيتها في شركة سافكو في ابريل الماضي عن طريق تنفيذ صفقة تجاوزت قيمتها 2.3 مليار ريال، والتي جاءت نتيجة تنازل التأمينات الاجتماعية عن  20.4 مليون سهم من أسهم الشركة لصالح شركة حصانة للاستثمار الزراع الاستثماري للتأمينات الاجتماعية، بحسب ماصرح به الرئيس التنفيذي لشركة حصانة بأن التغير الأخير الذي حدث في ملكية أسهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في عدة شركات مساهمة، يأتي ضمن برنامج إعادة هيكلة الملكية، حيث انتقلت إلى شركة حصانة في السوق.

ومن خلال هذه الخطوة فانه يتضح نية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية  التعامل بحرية في سوق الأسهم دون أن تظهر هذه الحركة في تغيرات كبار الملاك والتي ترصد بشكل يومي في موقع السوق المالية”تداول” خاصة بعد قرار اظهار الملكيات بعلامتين عشريتين، مما أدى الى ان بيع أوشراء عدد يسير من الأسهم المملوكة يظهر في قائمة كبار الملاك للشركات.

يشار الى أن السوق المالية السعودية (تداول) أعلنت أنه بدءاً من  14/12/2014 م تم إجراء تعديل على تقرير الملاك الرئيسيين للشركات المدرجة المنشور في موقعها الإلكتروني بحيث تظهر نسبة التملك بخانتين عشريتين بدلاً من خانه عشريه واحدة، ووذلك لإعطاء مزيد من الدقة والوضوح للملكيات في الشركات المدرجة.

اضافة الى ذلك فقد بينت تغيرات كبار الملاك لليوم قيام عبد العزيز مهنا يتخفيض ملكيته في شركة الكميائية الأساسية بـ 0.25%، وشركة صفرا بتخفيض ملكيتهافي شركة اللجين بـ و0.06% .

فيما رفع محمد صالح صيرفي ملكيته في شركة مكه بـ 0.01%، وكذلك شركة ايكاروس في شركة التصنيع بـ 0.01%.

ذات صلة

المزيد