الخميس, 15 أغسطس 2024

الفالح: تجاوزنا مرحلة الدراسة بشأن التأمين الصحي على المواطنين .. والتطبيق خلال سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

5000

كشف المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الصحة إن موضوع التأمين الصحي على المواطنين تعدى مرحلة الدراسة وبدأنا في البحث عن وسائل عملية في التمويل من الحكومة أو القطاع الخاص للمشاركة، ونتوقع البدء في التأمين على المواطنين خلال السنوات المقبلة.

ووفقا لـ «المدينة» قال: إن مشكلتنا بالمملكة ليس إنشاء مستشفيات لزراعة الأعضاء بل الحاجة لمتبرعين للأعضاء، حيث إن الأعضاء لاتستورد من الخارج.

اقرأ المزيد

وانتقد الفالح أداء 2500 مركز صحي بقوله: إن الرعاية الصحية الأولية بالإحياء لا تفي بالغرض ولا تقوم بواجبها، مطالباً المراكز بالتركيز على الجانب التوعوي والوقائي، حيث يحصل المراجع على الرعاية الصحية ولا يحتاج إلى المستشفيات إلا في حال تتطلب حالته الصحية الإحالة الطبية للمستشفيات العامة أو التخصصية.

جاء ذلك أثناء توقيع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ووزارة الصحة مذكرة تفاهم لإنشاء «مستشفى (سابك) التخصصي للصحة النفسية وعلاج الإدمان» في مدينة الرياض، جرت مراسم التوقيع يوم أمس في المركز الرئيس للشركة بمدينة الرياض وقع عن الشركة صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة سابك، فيما وقع عن الوزارة معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
وقال وزير الصحة: نحن بحاجة إلى الآلاف من الأطباء والممارسين الصحيين بتخصصات مختلفة للعمل في مستشفيات وزارة الصحة الجديدة التي سوف تضاعف عدد الأسرة خلال السنوات القادمة.وبين أن عدد الأسرة بمستشفيات وزارة الصحة لـ (300) مستشفى لا يتجاوز 40 ألف سرير و20% من الأسرة بالمستشفيات مشغولة على المدى الطويل بمصابي حوادث السيارات ونحن بحاجة إلى وعي مجتمعي مروري. وأضاف نتطلع من خلال إنشاء هذا المستشفى تقديم خدمات تخصصية وقائية وتشخيصية وعلاجية وتأهيلية في مجال الصحة النفسية وعلاج الإدمان، وفق أعلى المعايير العالمية العلمية والمنهجية، وتوفير عيادات تخصصية للصحة النفسية وعلاج الإدمان والتأهيل بعد العلاج. وبين أن الصحة ستتولى إدارة وتشغيل وصيانة هذا المستشفى وفق أحدث الأساليب المعتمدة على غرار المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، وسيعتمد له ميزانية من وزارة الصحة وفقاً للأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.
ونوه بدور شركة (سابك) الوطني في دعم مسيرة التنمية والإنماء التي تنتهجها حكومة المملكة، وبالجهود التي تقدمها الشركة في دعم القطاع الصحي.

ذات صلة

المزيد