الخميس, 15 أغسطس 2024

“ميد”: أرامكو تؤسس شركة بناء لإدارة مشاريع بـ 600 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارامكو 1

أنشأت أرامكو السعودية شركة لإدارة المشروعات الجديدة، من المتوقع أن تحدث تغييرا في وضع صناعة البناء والتشييد بالمملكة العربية السعودية الحالى. ولفت التقرير الذي نشر بموقع (meed) الإخباري الى أنه كانت هنالك توقعات عالية وعلى نطاق واسع فيما يتعلق بأن تولي الملك سلمان بن عبد العزيز دفة القيادة بالمملكة العربية السعودية من شأنه أن يبشر بتغييرات جذرية بقطاع البناء والتشييد في المملكة.

وأشار التقرير الى أنه لم تنقضي ستة أشهر وبدأت هذه التغييرات تعبر عن نفسها، حيث أنشأت أرامكو شركة لإدارة المشروعات الجديدة مع شركاء دوليين، سيتم توزيعها لتتسلم مشاريع بقيمة (600) مليار ريال أي ما يعادل (160) مليار دولار من البنية التحتية وبناء المشاريع الحكومية خلال العشرة سنوات المقبلة – وفقا للتقرير.

اقرأ المزيد

ويري كاتب التقرير أن الشركة الجديدة من شأنها أن تحدث تأثير كبير على قطاع البناء بالمملكة العربية السعودية، وستساعد المملكة في تجاوز أثنين من التحديات المتعلقة بهذه الصناعة، من بينها تعزيز قدرات الشركة السعودية في إدارة المشاريع غير النفطية. ولفت التقرير الى أن الشركة شهدت خلال العقد الماضي تحولا نحو الكثير من المشاريع المتنوعة التي تشتمل على المراكز الثقافية والجامعات والمستشفيات، وملاعب كرة القدم، ولكن المشروع الجديد يعتبر علامة بارزة بالمملكة العربية السعودية من شأنه أن يصرف أرامكو من الأعمال الهيدروكربونية الأساسية.

وأوضح التقرير أن المشروع كذلك يمكنه التصدي لهيمنة شركات المقاولات الكبري على سوق الإنشاءات، سيما وأنه تسيطر عليه واحد أو أثنين من الشركات الكبري التي تعتمد عليها الحكومة في تنفيذ المشروعات الطموحة بالمملكة.

وألمح التقرير الى أن العلاقة بين هذه الشركات والحكومة أصبحت من الصعب إدارتها خلال السنوات الأخيرة، مشيرا الى أن المشروع الجديد سيقلل من إعتماد المملكة على هذه الشركات الكبري، حيث سيتم تقسيم المشاريع الكبيرة الى حزم صغيرة، يتم تنفيذها من قبل مقاولين أكثر وفرة – الأمر – الذي من شأنه خلق فرص تنافسية.

ذات صلة

المزيد