الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

شركتي أبحاث: تراجع انتاج الكلنكر بأكبر وتيرة على الاطلاق.. ونتوقع استمرار تعافي الطلب على الأسمنت

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت”الأهلي كابيتال” عن أن إنتاج الكلنكر انخفض 12.0٪ على أساس سنوي في مايو 2015، وهي أكبر وتيرة انخفاض على الاطلاق، بينما زاد إنتاج الأسمنت 9.0٪ على أساس سنوي و 4.2٪ على أساس شهري مايو 2015 إلى 5.9 مليون طن.

فيما توقعت “الجزيرة كابيتال” ان يستمر تعافي الطلب على الاسمنت على المدى الطويل، بدعم من أنشطة الإنشاءات القائمة بسبب الاستقرار في الإنفاق الحكومي على البنية التحتية وتوسيع الأعمال التجارية، وكذلك الارتباط القوي لاستهلاك الاسمنت تزامنا مع إنشاءات الوحدات السكنية القادمة لمقابلة ازمة نقص المساكن.

ورجحت “الأهلي كابيتال” أن تحقق مبيعات شركات الأسمنت نمواً بـ 5% بنهاية العام الجاري، مقارنة بمستويات 2014، حيث ارتفعت مبيعات الأسمنت بنسبة 6.9٪ على أساس سنوي إلى 5.74 مليون طن في مايو 2015، مرجعةً هذا إلى انتفاء أثر التغيرات في سوق العمل منذ نوفمبر عام 2013.

اقرأ المزيد

وفيما يخص الحصة السوقية للأسمنت، بينت أن أكبر الرابحين خلال مايو كانت شركة أسمنت القصيم بزيادة قدرها 0.50٪ مقارنة بالشهر السابق إلى 7.4٪، في حين كان الأكثر تراجعا شركة أسمنت العربية وذلك بانخفاض قدره 0.40٪ مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 8.7٪.

وأرجعت”الجزيرة كابيتال” الطلب القوي في قطاع الاسمنت السعودي نتيجة لزيادة النشاطات الانشائية بدعم من المشاريع الحكومية للبنية التحتية وانحسار أثر نقص العمالة في السوق. حيث بلغ اجمالي استهلاك الاسمنت خلال فترة الشهور الخمس الأولى من العام الجاري 28.02 مليون طن بارتفاع 8.9 % عما تم تسجيله لنفس الفترة من العام الماضي.

مشيرةً الى أنه في مايو 2015 شهد مخزون الكلنكر تراجعا ملحوظا بحدود 4.4% عن الشهر السابق كنتيجة الى تحسن حجم مبيعات الاسمنت وتراجع انتاج الكلنكر بنسبة 9.7% عن الشهر السابق، إلا أن التراجع الأكبر في المخزون كان لدى شركة الاسمنت العربية بانخفاض 33.2% نتيجة لتراجع مشتريات الكلنكر.

وأنه بشكلاً عام شهدت شركة أسمنت المنطقة الشرقية زيادة في مستوى مخزون الكلنكر في مايو 2015 عن الشهر السابق بنسبة 4٫0٪ نتيجة لاستقرار ارساليات الاسمنت وارتفاع انتاج الكلنكر عن الشهر السابق بمعدل 7%.

ذات صلة

المزيد