الأربعاء, 26 يونيو 2024

أسعار المنازل في الصين ترتفع للمرة الأولى في 13 شهرا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الصين

انتعشت أسعار المنازل الجديدة في الصين للمرة الأولى في 13 شهرا في مايو أيار مما يشير إلى أن انكماش القطاع العقاري يقترب من نهايته بعد التحفيز القوي من البنك المركزي والحكومات المحلية منذ نهاية العام الماضي.

لكن خبراء الاقتصاد حذروا من أن المعروض الهائل من المنازل غير المبيعة قد يواصل تأثيره على ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى العام المقبل مما يعرقل الاستثمارات والإنشاءات الجديدة.

اقرأ المزيد

وقالت روزيليا ياو الخبيرة الاقتصادية لدى جافيكال دراجونوميكس في بكين “تراجع المعروض في مدن الصف الأول إلى مستويات صحية… لكن في مدن الصف الثالث والرابع سيستغرق الأمر عامين آخرين على الأقل.”

وقفز متوسط سعر المنازل الجديدة في 70 مدينة رئيسية في الصين 0.2 بالمئة في مايو أيار مقارنة بشهر ابريل نيسان وهو أول ارتفاع منذ مايو أيار 2014 وفقا لحسابات لرويترز من واقع البيانات الرسمية الصادرة يوم الخميس. حسبما أوردته “رويترز”.

وتباطأ النمو الاقتصادي في الصين لأدنى مستوى في ست سنوات إلى سبعة بالمئة في الربع الأول من العام بفعل انكماش السوق العقارية وتراجع الطلب في الداخل والخارج وأظهرت بيانات صدرت في الآونة الأخيرة استمرار الضعف في الربع الثاني مما يضع مزيدا من الضغوط على الحكومة لتعزيز سياسة التحفيز.

وخفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة للمرة الثالثة في ستة أشهر في مايو أيار من أجل خفض تكاليف الاقتراض وإعادة تحفيز الاقتصاد. وتقرر أيضا تخفيف القيود على الرهن العقاري.

ذات صلة

المزيد