الأربعاء, 26 يونيو 2024

شركة استشارات بريطانية: 1533 ريال متوسط إيجار سعر المتر المربع للمكاتب الفاخرة في الرياض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض

40

أكد ستيفان بورش المدير العام لشركة نايت فرانك في السعودية أن شركتهم تقدّر متوسط سعر إيجار المكاتب التجارية في الرياض بنحو 1533.3 ريال للمتر المربع (38 دولاراً لكل قدم مربع سنوياً أي 142.5 ريال للقدم المربع)، مرجحا استمرار هذه الأسعار في وقت شهدت نيويورك ارتفاعاً بنسبة 20%منذ شهر يوليو 2014 لتصل إلى 150 دولارا (562 ريال) للقدم المربع أي 1614 دولارا للمتر المربع (6052 ريال) متجاوزةً بذلك هونج كونج المدينة الآسيوية التي تتصدر قائمة الإيجارات في ناطحات السحاب. ورغم ذلك، لا تزال هونج كونج تتصدر قائمة أعلى إيجارات المكاتب في ناطحات السحاب على مستوى العالم بسعر 250.50 دولاراً أمريكياً للقدم المربع لتعادل 2690 دولارا للمتر المربع (10087 ريال).

اقرأ المزيد

وبيّن بورش وفقا لتقرير أرسل إلى “مال” أن “نايت فرانك” رصدت في الوقت الراهن وجود طلب مرتفع على المساحات المكتبية ذات الجودة الفائقة من شاغلي العقارات الدوليين والإقليميين ممن لديهم استعداد لدفع إيجارات مرتفعة نظير الحصول على المساحات المكتبية الفاخرة، موضحا أنه في المتوسط، فإن معدلات الإيجارات للمساحات المكتبية الفاخرة، التي توجد في أغلب الأحيان في المشروعات الشاهقة الارتفاع، تتطلب دفع نسب تزيد 20 إلى 25% للمساحات من الدرجة الأولى في ظل استمرار تفوق الطلب على العرض.

وأضاف “نحن نرى بأن اتجاه السوق سيستمر على هذا الشكل في المديين القصير والمتوسط مع استطاعة المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات مثل مركز الملك عبد الله المالي على زيادة قيمة العقارات في المدى المتوسط وبالوقت نفسه تلبية الطلب على االعقارات عالية الجودة كما أن المستأجرين يبحثون عن أكثر من مجرد مساحات مكتبية مستقلة اعتيادية”.

وبين المدير العام لمؤسسة نايت فرانك في المملكة العربية السعودية انه في ظل تطور سوق المكاتب التجارية، من المتوقع أن تلعب البنايات الشاهقة الارتفاع دوراً ذا أهمية متزايدة في توفير مساحات ذات جودة متميزة للسوق كما أن القيود على توفير الأراضي يصبح عاملا أساسيا في كافة أنحاء المملكة.

ومن المقرر أن يشهد العام الجاري إطلاق المؤسسة العامة للتقاعد المراحل الأولى لمركز الملك عبد الله المالي في الرياض وبالإضافة إلى ذلك˓ فمن المقرر أيضا في هذا العام أن يتم انجاز مشروع آخر في مدينة جدة.

من ناحية اخرى أشار التقرير الخاص بمؤشر ناطحات السحاب الصادر مؤخراً عن مؤسستي نايت فرانك ونيومارك غراب نايت فرانك الذي يُصنف مدن العالم كمراكز للمكاتب الإدارية والمنازل الكائنة في ناطحات السحاب،

من جانبه قال جيمس روبرتس رئيس الخبراء الاقتصاديين بمؤسسة نايت فرانك: “نلاحظ الآن أن المدن الغربية تباشر في ملاحقة المراكز الآسيوية الكبرى التي تتصدر قائمة إيجارات المكاتب التجارية في الأبراج وناطحات السحاب، وتشهد معدلات إيجار الطوابق الفاخرة التي تتميز بإطلالات متميزة ارتفاعاً في الوقت الراهن في هونج كونج، ولكنها تتزايد بمعدل أكثر تسارعاً في نيويورك. وبالمثل، فإن لندن في طريقها لرأب الفجوة بينها وبين طوكيو”.

واضاف روبرتس “وتتجه توقعات النمو الاقتصادي في هذا العام لصالح مناطق مثل نيويورك ولندن، ومن ثم فإني أرى هذه المدن تشرع حالياً في زيادة حدّة المنافسة بينها وبين المراكز الآسيوية في هذا المجال. ويميل الكثير من المتخصصين في هذا المجال إلى القول بأن نقطة توازن الاقتصاد العالمي تنتقل من الغرب إلى الشرق، ولكن من المؤكد أن مستويات الإيجارات في ناطحات السحاب تعكس مؤشراً آخر يثبت أن ذلك القول ليس صحيحاً بنسبة 100%”.

01

ويصنف مؤشر ناطحات السحاب المُدن بناءً على نظام نقاط مبني على مجموعة من المعايير بما في ذلك إيجارات المكاتب الإدارية في ناطحات السحاب وعائداتها وفارق العائدات الاستثمارية مُقارنة بالسندات الوطنية وعدد البنايات الشاهقة المقامة وتوقعات النمو في المدينة.

02

 

ذات صلة

المزيد