الإثنين, 12 أبريل 2021

“العقاري “: 3 بنوك تتنافس على تقديم أقل نسبة فائدة للقرض المعجل بعد العيد

 

اقرأ أيضا

العقاري

اعتمدت اللجنة المشكلة بين ممثلي صندوق التنمية العقاري والبنوك العاملة في السوق السعودية الخميس الماضي، دراسة لآلية كيفية تقديم القرض المعجل بما فيها نسبة تحمل الفائدة لطالب السكن، على أن تقدم البنوك خلال أسابيع قليلة أي بعد العيد عطاءات المنافسة بما فيها نسبة الفائدة، وفقا لتصريح مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس عبدالعزيز الزغيبي .
وقال المهندس الزغيبي، إن اللجنة المشكلة بين ممثلي الصندوق والبنوك العاملة في السوق المحلية، أنهت آلية القرض المعجل، إذ أعطت البنوك مهلة إلى ما بعد العيد المقبل لدراسة أعمال اللجنة، لتقديم العطاءات بشكل تنافسي للقرض المعجل بين ثلاثة بنوك، مشيرا إلى أن هذا لا يمنع جميع البنوك المشاركة في برنامج القرض المعجل.
وحدد المهندس الزغيبي الآلية التي تم الانتهاء منها والتي تتعلق بالإطار الشرعي في القرض وهي من المسلمات التي لن تتنازل عنه، وكذلك المنافسة على أقل نسبة للفائدة التي تأخذها البنوك. حسبما تناولته”مكة”.
وقال المهندس الزغيبي، إن ملامح القرض المعجل تتمثل في:
1 – القرض المعجل: هو قرض سيكون متوافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية مبلغه الأقصى 500 ألف ريال يتم تمويله من البنك التجاري أو شركة التمويل العقاري للمواطن الذي يكون على قائمة انتظار القرض بالصندوق ويرغب بالاستعجال بالحصول على قرض لبناء أو شراء وحدة سكنية.
2 – يدفع الصندوق أرباح القرض للبنك أو الشركة بدلا عن المقترض.
3 – يسدد المقترض أصل القرض أولا للبنك حسب الفترة التي يرغبها بشرط ألا تزيد عن 15 سنة.
4 – بعد انتهاء سداد أصل القرض، يسدد المقترض أرباح القرض للصندوق على شكل أقساط شهرية خلال مدة 5 سنوات.
5 – سيكون العقار خلال فترة السداد للبنك باسم البنك، وبعد اكتمال سداد قرض البنك سيحول العقار باسم المقترض ويرهن للصندوق، في حال كان القرض بنظام الإيجارة.
6 – سيكون العقار باسم المقترض ويرهن للبنك والصندوق كل بحسب حصته في حال كان القرض بنظام المرابحة.
وسيستفيد نحو 300 ألف مواطن من المسجلين على ق
ائمة الانتظار والقادرين على الحصول على القرض المعجل، إذا اختاروا المسار الأول والتسديد في فترة 10 سنوات، بحسب الزغيبي أثناء إعلانه خلال مؤتمر صحفي في يونيو الماضي.الزغيبي قال، إن «الصندوق» سيتحمل التكاليف المترتبة على منح القرض للمواطنين من قبل البنوك التجارية، بحيث يدفع المواطن قيمة القرض الذي حصل عليه من البنك ثم يتم رهن الوحدة السكنية للصندوق، ويبدأ بعدها المواطن بسداد التكاليف التي ترتبت من حصوله على القرض والذي سدده الصندوق مباشرة بعد حصوله على القرض، ونفى «الزغيبي» احتكار البنوك الإسلامية للقرض المعجل، مؤكدا أنه متاح لجميع البنوك العاملة بالمملكة، متوقعا في الوقت ذاته إطلاق برنامج القرض المعجل قبل نهاية العام الحالي، وأضاف أن «الصندوق» سيعمل على استعجال إطلاق القرض بشكل سريع، بعيدا عن القيود والشروط التي تطلب في بعض الأحيان.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. عليكم غضب says:

    كيف يسدد المواطن تكاليف القرض
    وانتوا من اول ماسمعنا بالقرض المعجل قلتوا الدوله تسدد الفوائد ولا يتحمل المواطن الا تسديد قيمة القرض
    الله لايوفقكم في هذه الليالي الفضيلة يوم كل اقتراحاتكم خداع وتزييف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد