الأحد, 18 أبريل 2021

“نزاهة”: الواسطة تتصدر الفساد في القطاعات الحكومية بنسبة 54 %

نزاهة لوغو
كشفت دراسة حديثة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، أن الواسطة تشكل أكثر أشكال الفساد في المجتمع وتنتشر في القطاع الحكومي الخدمي بنسبة 54 %، تليها الرشوة بنسبة 16 %.
وبينت الدراسة، أن ما نسبته 15 % يرون أن الشكل الثالث من أشكال الفساد يتمثل في اللامبالاة، وفي المرتبة الرابعة المحسوبية والتي بنسبة 10 %، بينما يأتي الاختلاس في المرتبة الأخيرة كأقل أنواع الفساد انتشارا في القطاع الحكومي الخدمي بنسبة 5 %.حسبما تناولته “عكاظ”.
ويعتمد مؤشر الجهات الحكومية على كل من استبانة المراجعين 12.7 نقطة، واستبانة الموظفين 57.3 نقطة، بالإضافة إلى المقابلات 30 نقطة.
وقد اعتمدت الدراسة على أداتين هما استبانة موجهة لعينة عشوائية من المراجعين، والموظفين، وقطاع المال، والمجتمع المدني، وبلغ حجم عينة الدراسة 6619 مبحوثا في 55 مدينة، أما الأداة الثانية فهي المقابلات مع القيادات الإدارية في الجهات الحكومية الخدمية المشمولة بالدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى بناء مؤشر إحصائي نوعي حسب الجهة أو المنطقة لقياس درجتي النزاهة والفساد المالي والإداري بكل جهة حكومية أو منطقة إدارية للمقاربات ولتحديد الإيجابيات والسلبيات وليكون أساسا لتطوير الإجراءات لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد