الأحد, 11 أبريل 2021

“ساما” : انكشاف البنوك السعودية على الخارج محدود.. ونستطيع حماية الجهاز المصرفي

 

اقرأ أيضا

البنوك-السعودية

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” في تقرير الاستقرار المالي الصادر حديثاً عن أنها تعتمد مجموعة واسعة من الاجراءات الاحترازية الكلية لضمان الاستقرار المالي والحد من مخاطر النظام في القطاع المصرفي.

وأنه ضمنت السياسة الاحترازية الكلية لمؤسسة النقد العربي السعودي على مر السنين قدرة القطاع المصرفي على مقاومة الصدمات المالية واالاقتصادية. مؤكدة على أنه يتسم النظام المصرفي بالسيولة المرتفعة ويتمتع برأسمال جيد وانكشاف معتدل على التطورات الخارجية بسبب الانكشاف الخارجي المحدود من ناحية الاقراض وكذلك الاقتراض. وعليه، تمتلك الحكومة السعودية القدرة على الحد من أثر التطورات السلبية بنحو كبير وتعزيز الاستقرار المالي.

وتتمثل هذه الاجراءات في: (نسبة كفاية رأس المال ومخصصات القروض ونسبة الديون الى رأس المال ومتطلبات الاحتياطي والحد الأقصى للتمويل ونسبة الدين الى الدخل ونسبة القروض الى الودائع والسيولة والانكشاف على طرف مقابل والانكشاف الأجنبي).

مضيفةً أنه تم الأخذ بالعديد من المبادرات لتحسين التنظيم الاحترازي الكلي بما في ذلك وضع إطار عمل لتحديد المصارف المحلية ذات الأهمية للنظام المالي وتحديد متطلبات رأس المال الاضافية لها استنا ًدا إلى أفضل الممارسات الدولية.

وفيما يخص مخاطر الائتمان في القطاع العقاري، فإنه يتوقع أن يتباطأ معدل النمو السريع للائتمان نتيجةً لتطبيق نسبة الحد الأعلى للتمويل العقاري، مما يخفف من مخاوف المديونية المفرطة. كما اتخذت مؤسسة النقد العربي السعودي بشكل استباقي عدة خطوا ٍت للحد من قطاع مصرفية الظل من خلال تنفيذ إصلاحات رئيسية لمؤسسات الائتمان غير المصرفية.

مبينةً أن الاقتصاد السعودي في وضع جيد لمواجهة الأحداث الخارجية السلبية، ,انه استفاد الاقتصاد السعودي من فوائض الحساب الجاري المستدامة، وتراكم الأصول الأجنبية، والانخفاضات المستمرة في الدين العام في السنوات الأخيرة. وقد سمحت هذه العوامل للحكومة الاستمرار في توسيع حيز المالية العامة التي يمكن توظيفها لدعم مبادرات النمو المحلية المتعلقة بمواجهة التقلبات الدورية خلال الأوقات العصيبة.

Capture550

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد