الأحد, 11 أبريل 2021

ارتفاع أرباح سامبا المالية إلى 1.33مليار خلال الربع الثاني بنسبة 5.05%

لوغو سامبا
ارتفع صافي الربح لمجموعة سامبا المالية إلى 1.33مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.25مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.05%.
وبلغ اجمالي ربح العمليات / الاستثمارات 1.9مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.8مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 5.6%.
كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة \الاستثمارات 1.2مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.16مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 0.09% .
وبلغ صافي الربح 2.6مليار ريال خلال الفترة الحالية مقابل 2.5مليار ريال خلال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 4.52% .
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2015 (ستة اشهر)
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.31ريال مقابل 1.25ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات
ويرجع سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات
يعود سبب الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى انخفاض مصاريف العمليات
كما تم إعادة احتساب ربحيه السهم في الربع الثاني من عام 2014م ليصبح 1.25 ريال وذلك ليعكس الزيادة على رأس مال البنك من 1،200مليون سهم إلى 2،000 مليون سهم التي أقرت في اجتماع الجمعية العامة غير العادية للمساهمين في تاريخ 18 مارس 2015 م.

عرض Samba Capital Logo (1).jpg

من جانبه، نوه عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية أن المجموعة تمكنت خلال النصف الأول من العام الحالي من المضي قدما في تنمية أنشطتها المصرفية، وتنويع قاعدة منتجاتها التمويلية والاستثمارية ومصادر الدخل، الأمر الذي ساهم في زيادة دخل المتاجرة بنسبة 57% عن الفترة المقابلة من العام الماضي، إلى جانب مع حققه سامبا منذ بداية العام من تنمية لعوائده المتأتية من الصرف الأجنبي بنسبة 27%. كما نمت إيراداته من الدخل من العمليات الأخرى بنسبة 17% ، وارتفعت مكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة بنسبة 102%، وزاد دخل العمليات البنكية بنسبة 5%، وذلك مقارنة مع الفترة المماثلة من العام  السابق.

وأوضح العيسى أن سامبا يمضي في تعزيز مركزه المالي، مما انعكس على دعم قاعدة السيولة لدى البنك، وتوسعه في محفظة القروض والسلف تبعاً للفرص المواتية في السوق لتنمو وفقاً لذلك بنسبة 7% وصولاً إلى 131 مليار ريال مقارنة مع 122 مليار ريال للفترة ذاتها من 2014م، كما أن الثقة التي يتمتع بها سامبا كخيار مصرفي رائد قد عززت من حجم ودائع العملاء لتصل مع نهاية النصف الأول إلى 171 مليار ريال. فيما بلغت نسبة القروض إلى الودائع التي تعبر عن سيولة المركز المالي 76.5%، وتعد مميزة ومتماشية مع المتطلبات النظامية. ووفقاً لهذا الأداء الإيجابي، فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين وصولاً إلى 39.9 مليار ريال، مقابل 36 مليار ريال مع النصف الأول من العام السابق، بزيادة 11%.

واعتبر العيسى أن النتائج الإيجابية التي حافظ البنك على وتيرتها تأتي نتيجة للاستراتيجيات التي تبناها سامبا والتي استهدفت تنمية أعماله وترسيخ أدائه، إلى جانب سلسلة التوجهات المحورية التي اتخذها لتعزيز مكانته ضمن قطاع الصناعة المصرفية وتحفيز قدرته التنافسية وكفاءته على مواجهة متطلبات السوق، والتي كان آخرها زيادة رأسمال المجموعة من 12 مليار إلى 20 مليار ريال عبر منح سهمين مجانيين مقابل كل 3 أسهم وتحويل قيمتها البالغة 8 مليارات ريال من بند الأرباح المبقاة.

هذا وقد قام سامبا مؤخراً بالإعلان عن توزيع أرباح عن النصف الأول من العام الحالي 2015م قدرها 1,200 مليار ريال، بواقع 45 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة، وبزيادة نسبتها 15.4% عن الأرباح الموزعة عن النصف الأول من العام الماضي 2014م. وأكد العيسى حرص المجموعة على تحقيق أفضل عوائد استثمارية لمساهميها فضلاً عن جهودها المتواصلة لتنمية استثماراتها المجموعة والتوسع المضطرد في أعمالها.

وأشاد رئيس مجلس الإدارة بالإنجازات التي واصلت المجموعة تحقيقها وما حظيت به من التقدير وتتويجها بحزمة واسعة من الجوائز العالمية التي أكدت على المكانة الريادية التي يحظى بها سامبا من قبل بيوت الخبرة العالمية، والثقة بنهج البنك في تأدية أنشطته الذي يتبعه البنك في مزاولته لأنشطة المصرفية والاستثمارية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد