الجمعة, 23 أبريل 2021

“الأهلي كابيتال”: أداء سوق الأسهم أثر على قطاع البتروكيماويات في يونيو .. والتراجع غير مبرر

بتروكيماويات

اقرأ أيضا

كشفت”الأهلي كابيتال” عن أن قطاع البتروكيماويات تأثر بالسلب خلال شهر يوينو الماضي، بسبب تراجع مؤشر سوق الأسهم، وأن تراجع القطاع غير مبرر خاصةً وأن أسعار البتروكيماويات شهدت استقرار.

مرجحةً أن يكون مؤشر البتروكيماويات قد تأثر باداء سوق الأسهم السعودي أكثر من أسعار المنتجات،حيث انخفض القطاع 6.7% على اساس شهري، بالتوافق مع سوق الأسهم السعودي الذي انخفض 6.9% على أساس شهري. وقد انخفضت أسهم البتروكيماويات بين 2-18% على أساس شهري، ماعدا ينساب الذي ارتفع 4.3%.

وأنه كانت شركة التصنيع هي الأسوأ أداءاً بتراجع 17.8%(،يليها نماء 10.3%، ثم بتروكيم 9.5%.
مبينةً أنه جاءت أسعار البتروكيماويات متباينة الشهر الماضي. حيث ارتفع البيوتادين والبنزول، بينما انخفضت البوليمرات، و جاء البيوتادين الأعلى ارتفاعا 22.4%، أما البولي ايثيلين منخفض الكثافة فهو الأكثر انخفاضا 6.2%.

وأنه انخفضت هوامش البولي بروبيلين-بروبيلين 9.9%، على اساس شهري بعد وصولها إلى 353 دولار في يناير 2015 ومن ناحية أخرى، جاءت هوامش البولي ايثيلين عالي الكثافة- ايثيلين سلبية حيث انخفضت إلى 74 دولارمقابل المتوسط التاريخي البالغ 215 دولار.

مشيرةً الى أنه وقعت سبكيم إتفاقية مع إيكاروس لالستحواذ على 11% من شركاتها التابعة: الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل بـ.375.8 مليون ريالن وأنه إذا تمت الموافقة، فسترتفع حصة سبكيم في الشركتين من 76% إلى 87%. وقد ساهمت الشركتين بحوالي 51% من إيرادات سبكيم في 2014.

التقرير هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد