الأربعاء, 21 أبريل 2021

كمبيوتر سعودي “سوبر” بقائمة أفضل 10 حواسيب في العالم

8

اقرأ أيضا

نجح الحاسوب “شاهين 2” الذي يقع بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية ، في أن يحجز مكانه ضمن قائمة الحواسيب العملاقة Supercomputer العشرة الأقوى في العالم، ليصبح الأول في منطقة الشرق الأوسط.

وما يزال الحاسوب “تيانهي-2” Tianhe-2 الصيني يتصدر قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم، بحسب منظمة Top 500 التي ترصد الآلات عالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريرا لتصنيفها.

وقالت المنظمة إن “شاهين 2” قادر على معالجة 5.536 بيتافلوبات، و الـ “بيتافلوب” وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحد إلى جانبه 15 صفراً من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة.
والكمبيوتر العملاق من نوع “كراي اكس سي 40″، وهو سابع أقوى كمبيوتر في العالم، بحسب منظمة “توب 500” التي تسجل أداء أقوى 500 كمبيوتر عملاق في العالم.
واحتفظ حاسوب “تيان خه- وان ايه” الصيني بموقعه في صدارة القائمة. حسبما تناولته”بي بيسي”.

66
نماذج للطقس
وجاء الإعلان عن ترتيب “شاهين 2″ في أحدث قائمة لهيئة توب 500 التي تصدر مرتين سنويا.

وأنفقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية نحو 80 مليون دولار لشراء وتركيب وتشغيل الحاسوب العملاق الذي تعادل قوته تقريبا 25 مرة ضعف الجهاز السابق الذي حل مكانه.
ويحتوي الجهاز على 200 ألف معالج موزع على 6 آلاف عقدة، ويتمتع بطاقة تخزين تصل إلى 17.6 بيتابايت وذاكرة رئيسية 790 تيرابايت. وفي المقابل يتمتع جهاز الكومبيوتر الصيني ” تيان خه- وان ايه” بقدرات معالجة قصوى تصل إلى 33.86 بيتافلوب تمتد عبر 16 ألف عقدة.
ويعادل البيتافلوب تقريبا واحد كوادريليون عملية حسابية في الثانية. ويشير أحد التقديرات إلى أن الإنسان قد يستغرق نحو 32 ألف سنة لإنجاز نفس المهمة.
ويستخدم الجهاز، ومقره في ثول بجدة، لأغراض مشاريع الأبحاث لمحاكاة الاضطراب في عمل المحركات وديناميات الغلاف الجوي وشبكات الطاقة المتجددة.
ويعتزم الشركاء الصناعيون لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية استخدام جهاز الكومبيوتر للمساعدة في تحسين عمليات البحث عن المعادن والوقود الحفري وفي معالجة المواد الخام.
وذكرت هيئة “توب 500” في تعليق على مدونتها بشأن الإصدار الأخير أن معدل النمو في الحوسبة العالمية قد تراجع.
وأوضحت أن ذلك يرجع إلى أن عددا قليلا نسبيا من أجهزة الكمبيوتر العملاقة الضخمة الجديدة جرى تشغيله خلال السنوات القليلة الماضية، والعديد من الأجهزة المدرجة على القائمة جرى تنصيبها وتشغيلها لأول مرة عام 2011 و2012.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد