الإثنين, 19 أبريل 2021

تراجع أرباح “شاكر” إلى 82 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 78.56%

تراجع صافي الربح لشركة الحسن غازي إبراهيم شاكر إلى 82مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 382.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 78.56% .
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الثاني 160.8مليون ريال مقابل 131.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 22.3%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن ة النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2015 (ستة اشهر).
فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 61.6مليون ريال مقابل 58.8مليون خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4.8%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 108.2مليون مقابل 403.06 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابقبتدني 73.17%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.72ريال مقابل 6.4ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تضمن الربع الثاني من العام السابق إحتساب ربح غير متكرر نتيجة إعادة تقييم حقوق الملكيه المحتفظ بها في شركة إل جي شاكر المحدوده بمبلغ 304.5 مليون ريال بعد إحتساب مخصص الزكاة، مما يظهر إنخفاض في ارباح الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق و عند إستبعاد الربح الغير متكرر من الربع المماثل من العام السابق تكون أرباح الربع المماثل من العام السابق قد بلغت 77.9 مليون ريال، بينما صافي الربح للربع الحالي قد بلغ 82 مليون ريال ، و بذلك يكون الربع الحالي قد حقق نسبة نمو بلغت 5.3 %، و يعزو ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة المتحققة في إيرادات المبيعات بنسبة 32.8 % وخصوصاً في عمليات الشركة بالمملكة العربية السعودية في قطاعي التكييف والأجهزة المنزلية والمصحوبة بإرتفاع الربح الإجمالي والتشغيلي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ، فيما اظهرت نفقات البيع والتوزيع إرتفاعا بنسبة اقل من نمو مبيعات الربع الحالي. كما إرتفعت النفقات الإداريه والعموميه بسبب إرتفاع تكلفة الموظفين بالاضافة الى قيام الادارة بتعزيز بعض المخصصات القائمة و تكوين مخصصات إضافية لمواكبة نمو المبيعات و العمليات داخل و خارج المملكة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تضمنت الفترة المماثلة من العام السابق إحتساب ربح غير متكرر نتيجة إعادة تقييم حقوق الملكيه المحتفظ بها في شركة إل جي شاكر المحدوده بمبلغ 304.5 مليون ريال بعد إحتساب مخصص الزكاة، مما يظهر إنخفاض في ارباح الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق و عند إستبعاد الربح الغير متكرر من الفترة المماثلة من العام السابق تكون أرباح الفترة المماثلة من العام السابق قد بلغت 98.5 مليون ريال، بينما صافي الربح للفترة الحالية بلغ 108.1 مليون ريال و بذلك تكون الفترة الحالية قد حققت نسبة نمو بلغت 98% و يعود ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة المتحققة في إيرادات المبيعات بنسبة 34.3 % وخصوصاً في عمليات الشركة بالمملكة العربية السعودية في قطاعي التكييف والأجهزة المنزلية والمصحوبة بإرتفاع في الربح الإجمالي والتشغيلي خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق على كافة مستويات الربحية إلى تحقق إيرادات مبيعات أعلى خلال الربع الحالي بنسبة تزيد عن 50% وخصوصاً في عمليات الشركة بالمملكة العربية السعودية في قطاعي التكييف والأجهزة المنزلية.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لاحقاً لإصدار القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة غير المراجعة للمجموعة لفترتي الثلاثة والستة أشهرالمنتهيتين في 30 يونيو 2014 م، تم تجميع مبالغ المقارنة وإعادة عرضها لمبلغ مقاصة قدره 383,754 مليون ريال سعودي المدرج ضمن الذمم الدائنة التجارية والمستحقات مقابل الذمم المدينة التجارية والمصروفات المدفوعة مقدماً كونها لا تتطابق مع معايير المقاصة المنصوص عليها في الإطار المحاسبي، وإن هذا العرض ليس له تأثير على الرصيد الإفتتاحي للأرباح المبقاة. بالإضافة لذلك، تم إعادة عرض بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.
وقالت الشركة انه تم إعادة احتساب ربحية السهم للفترة المماثله من العام الماضي على أساس 63 مليون سهم وذلك لإظهار أثر أسهم المنحه التي أقرت خلال الجمعيه العمومية غير العادية للشركة والتي انعقدت بتاريخ 8/3/ 1436هـ ، والموافق 21 مايو 2015.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد