الجمعة, 23 أبريل 2021

تراجع أرباح “معادن” إلى 270 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 27.2%

تراجع صافي الربح لشركة التعدين العربية السعودية “معادن” إلى 270مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 370.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 27.2% .
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الثاني 765.8مليون ريال مقابل 758.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 0.98%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن ة النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2015 (ستة اشهر).
فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 472.7مليون ريال مقابل 501.5مليون خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 5.74%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 530.9مليون مقابل 495.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 7.05%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.45ريال مقابل 0.51ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار منتجات الألومنيوم والأمونيا والذهب وكذلك زيادة تكلفة المبيعات ومصاريف البيع والتسويق نتيجة زيادة المبيعات، بالإضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية والأعباء المالية وصافي الخسارة في شركة تحت سيطرة مشتركة وكذلك انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع مخصص الزكاة. على الرغم من ارتفاع الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وانخفاض مصاريف الاستكشاف.
ويرجع سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى نمو المبيعات نتيجة زيادة الكميات المباعة لكل المنتجات باستثناء منتج الأمونيا وارتفاع أسعار منتجات سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم والألومنيوم على الرغم من انخفاض أسعار منتجات الذهب والأمونيا. كما يعود السبب الى انخفاض مصاريف الاستكشاف وارتفاع العائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل. وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة المبيعات وزيادة الأعباء المالية وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وكذلك الزيادة في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة وارتفاع مخصص الزكاة.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نمو المبيعات نتيجة زيادة الكميات المباعة لكل المنتجات ما عدا منتج الألومنيوم على الرغم من انخفاض أسعار المنتجات ما عدا منتج سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم وكذلك الانخفاض في الأعباء المالية. وقابل ذلك الارتفاع الزيادة في تكلفة المبيعات وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وانخفاض الإيرادات الأخرى والعائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وكذلك الزيادة في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة وارتفاع مخصص الزكاة.
وقالت الشركة انه تم إعادة تصنيف بعض الأرقام المقارنة الخاصة بالربع/الفترة/ السنة السابقة، عند الضرورة، لكي تتماشى مع عرض الأرقام للربع الحالي. لا يوجد لعمليات إعادة التصنيف هذه أي أثر على حقوق الملكية أو صافي دخل المجموعة للربع/للفترة/ للسنة السابقة
ملاحظات اضافية احتساب ربحية السهم العادي الأساسية للفترة الحالية بناءً على إجمالي عدد الأسهم المصدرة والبالغة 1,168,478,261 سهم كما تم إعادة احتساب ربحية السهم العادي الأساسية للفترة المماثلة من العام السابق على أساس المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والبالغة 970,791,589 سهم نتيجة زيادة رأس مال الشركة خلال شهر نوفمبر 2014م مما نتج عنه زيادة عدد الأسهم المصدرة من 925 مليون سهم إلى 1,168 مليون سهم وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين والسياسات المحاسبية المطبقة من قبل الشركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد