الخميس, 22 أبريل 2021

“الأهلي كابيتال”: نتائج “دار الأركان ” في الربع الثاني مخيبة للآمال .. والسهم تحت المراجعة

دار الأركان
كشفت”الأهلي كابيتال” عن أن الأرباح التي حققتها شركة دار الأركان البالغة70مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري،تعد أدنى أرباح فصلية تحققها الشركة على الاطلاق، وأنها جاءت مخيبة للآمال، مبينةً أنها وضعت السهم تحت المراجعة.
مضيفة الى أنه على الرغم من تنفيذ المشاريع يعد حافزا إيجابيا،للسهم الا أن الرسوم على الأراضي البيضاء لا تزال تشكل الخطر الرئيسي الذي قد يؤدي إلى خصم على قطع الأراضي التي تحتفظ بها الشركة.

اقرأ أيضا

مشيرةً الى أن الأرباح التي أعلنت عنها الشركة جاءت أقل بكثير من توقعات “الأهلي كابيتال ” ومتوسط التقديرات والتي كانت138 مليون و149 مليون، على التوالي، وأنه انخفضت بـ 42٪ مقارنة بالعام الماضي و 52٪ مقارنة بالربع السابق.
مرجحةً أن يكون السبب في هذا الانحراف الى ضعف مبيعات الأراضي، وأنه وفقا لحساباتها، فان مبيعات الأراضي قد تكون منخفضة الى 515 مليون ريال، مقابل 735 مليون في الربع المقارن من العام الماضي ، مشيرةً الى أن الادارة كانت قدرت مبيعات الأراضي في الربع الثاني بين 700-800 مليون ريال.

وأضافت”الأهلي كابيتال” أن الشييء الايجابي في نتائج الربع الثاني لشركة دار الأركان يتمثل في انخفاض النفقات التشغيلية الى 66.7 مليون ريال مقابل 69.8 مليون في الربع المقارن من العام الماضي، ومقابل 72.2 مليون كانت متوقعة، اضافة الى انخفاض في المصاريف الأخرى الى 92.2 مليون مقابل التقديرات البالغة 103 مليون، مرجعةً ذلك الى انخفاض التكاليف المالية المتوقعة والزكاة نتيجة انخفاض الوعاء الزكوي أ.

وأشارت”الأهلي كابيتال” الى أنه في مارس 2015، وافق مجلس الوزراء السعودي تنفيذ رسوم على الأراضي البيضاء داخل حدود المدينة.، و أن هذا قد يكون له تأثير سلبي على شركات مثل دار الأركان، ومع ذلك، فإن هذا التأثير يتوقف على تعريف الأراضي البيضاء وإذا كان من الواجب التطبيق للمطورين مثل دار الأركان، حيث تمتلك الشركة حاليا مخزون من الأراضي يبلغ 40 مليون متر مربع ، والتي تشمل المطورة وقطع الأراضي غير المطورة.

التقرير هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد