الثلاثاء, 13 أبريل 2021

السعودية تبدأ إجراء الاختبارات المتحركة لقطار الحرمين السريع

مترو مكة
كشف المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل؛ وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، عن إيصال التيار الكهربائي عبر الخطوط الهوائية لمشروع قطار الحرمين السريع، للقطارات الواقعة عند الكيلو 190 من الخط الحديدي المحاذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بعد استكمال بعض الاختبارات الثابتة المتبقية التي كانت تتطلب جهد 25 كيلو فولتا.

اقرأ أيضا

وبين المهندس المقبل، في بيان، أنه جرى تسيير القطار على الخط الحديدي خارج الورشة، إيذانا ببدء الاختبارات المتحركة له التي ستصل سرعته تدريجيا إلى ما يزيد على 300 كيلومتر في الساعة، فيما ستستمر هذه الاختبارات عدة أشهر حتى يتم التحقق من موثوقية وكفاءة أنظمة القطار كافة ومتانتها وملاءمتها لمختلف الظروف البيئية والعوامل الجوية المختلفة. فيما توقع الوزير، أن يتم ربط مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمدينة المنورة بالخط الحديدي نهاية عام 2015.

من جهتها، أكدت مصادر مطلعة، أن محطة قطار الحرمين في جدة لم يتبق فيها سوى بعض الأعمال المحدودة والبسيطة وتجاوزت نسب الإنجاز فيها والأعمال نسب الإنجاز في محطة قطار الحرمين في مكة المكرمة. وتشمل مكونات مشروع قطار الحرمين، إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مرورا بمدينة جدة والمدينة المنورة بطول يزيد على 450 كيلو مترا مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، توفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية، إنشاء محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ. حسبما تناولته”الاقتصادية”.

ويمثل مشروع قطار الحرمين السريع أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة، كما يعد ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات، أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام، فضلا عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طوال أشهر السنة، وفي مواسم العطلات والإجازات.

وكان المهندس المقبل أبلغ “الاقتصادية” في وقت سابق، أنه تمت مناقشة أسعار تذاكر قطار الحرمين وفق دراسات وتحليلات قدمت من مختصين، لتكون مناسبة لجميع الفئات، مبينا أنه سيكون هناك درجتان للإركاب وهما درجتا الأولى والضيافة، فيما روعي في وضع التسعيرة، مناسبتها لجميع فئات المجتمع، واختلاف المسافة.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. عبد الإله says:

    القطار تأخر جداً وللأسف حتى الآن لايوجد تاريخ لنهايه المشروع ونتمنى من المقبل سرعه ترسيه قطار الرياض جده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد