الجمعة, 16 أبريل 2021

6 أمور لا تعلمها عن ملياردير جنوب افريقيا المصنف ضمن لائحة أغنى الناس في العالم

South African businessman and outgoing Business Unity South Africa (BUSA) president Patrice Motsepe looks on while listening to unseen newly appointed BUSA president Brian Molefe speak on May 07, 2008 at the BUSA headquarters in Sandton. The new head of South African business group BUSA said on May 7, he was "quite happy" about the country's electricity crisis, despite the power cuts and disruption, as it will result in needed change. AFP PHOTO / GIANLUIGI GUERCIA (Photo credit should read GIANLUIGI GUERCIA/AFP/Getty Images)

اقرأ أيضا

باتريس متسيبي هو رجل ثري من جنوب افريقيا صنفته مجلة “فوربس” في المركز 847 ضمن لائحة أغنى الناس في العالم، ولكن الأمر الذي شد الانتباه هو أنه واحد من سبعة جنوب افريقيين فقط في تلك اللائحة، وهو الرجل الأسود الوحيد بينهم.

صار متسيبي ثريا عندما اشترى مناجم ذهب بأسعار مناسبة سنة 1997، وكان ذلك خلال الفترة التي وصل فيها سوق الذهب قريبا من أدنى مستوى في الثلاث عقود الماضية، أنشأ بعدها شركة تعدين اعتبرت أول شركة في ذلك المجال يملكها شخص أسود، “افريكان رينبو مينيرلز”. حسبما تناولته “CNN”.

يُعتبر متسيبي الآن قطبا من أقطاب التعدين، وقُدّرت ثروته بحوالي 2.2 مليار دولار. هذا ولديه استثمارات ومناصب إدارية تمتد عبر عدة شركات، وجدير بالذكر أن متسيبي أنشأ مؤسسة خيرية، “مؤسسة متسيبي”، يتبرع فيها بأمواله لتعليم ولدعم ولمساعدة المحتاجين.

إليكم بعض الحقائق عن متسيبي:

1- سمي باتريس تيمنا بـ “باتريس لومومبا”، أول رئيس وزراء منتخب في جمهورية الكونغو الديموقراطية، الذي اعتبره البعض أنه كان له دور في تحرير بلاده من الاستعمار البلجيكي.
2- تبرع متسيبي بنصف ثروته سنة 2013 للمؤسسات الخيرية.
3- يملك كذلك ناد لكرة قدم، مميلودي سندون، الذي يُلقب بـ”البرازيليين” نظرا لقمصانه الصفراء التي تشبه قمصان المنتخب البرازيلي.
4-يحتل المركز 847 لأغنى الناس في العالم، حسب مجلة “فوربس”، وقد احتل مسبقا المركز 503 سنة 2008.
5-بدأ يعمل منذ صغره خلال العطل المدرسية في محل “سبازا” يملكه والده، وهو نوع من المحلات منتشر في جنوب افريقيا.
6-لدى متسيبي نسب أصيل، فهو أمير إحدى العشائر بقبيلة “تسوانا”، واحدة من أكبر الأقليات السوداء في جنوب افريقيا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد