الخميس, 15 أبريل 2021

1.1 مليار مبيعات الأرز في رمضان بالسعودية .. الأعلى عالمياً

أرز
يعتبر الأرز المكون الغذائي الأول بالمملكة، ومن أهم السلع الغذائية داخل سلة الواردات المحلية، وتتطور واردات المملكة من الأرز سنوياً بشكل كبير، ففي حين بلغت قيمة واردات الأرز خلال عام 2012م حوالي 4.1 مليارات ريال، أو ما يعادل 1.2 مليون طن يتم استيرادها سنوياً ارتفعت إلى حوالي 5.2 مليارات ريال عام 2013م (بكمية بلغت 1.24 مليون طن) ، محرزاً زيادة بنسبة 27% عن مستوى 2012م. هذه الزيادة، نجمت عن ارتفاعات في مستويات أسعار الاستيراد أكثر منها ارتفاعاً نتيجة زيادة في كمية الواردات. فقد تطور سعر استيراد طن الأرز من 3.417 ريالاً في 2012م إلى حوالي 4.194 ريالاً عام 2013م.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الجزيرة” توقع التقرير أن يصل حجم الطلب الإجمالي من الأرز في شهر رمضان الحالي إلى حوالي 175.0 ألف طن، بقيمة تقدر بنحو 1.05 مليار ريال. وتعتقد وحدة الأبحاث والتقارير أن هذه السوق بقيمة 1.1 مليار ريال يعتبر الأعلى والأقوى على المستوى العالمي، وخاصة أنه يحدث خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الشهر.
وتنفرد المملكة بكثافة إخراج زكاة الفطر في شكل حبوب، وفي كثير من الدول الإسلامية الأحرى يتم إخراجها نقداً. وتتركز عملية الإخراج غالباً في الأسبوع الأخير من رمضان المبارك حتى أنك تشاهد أطناناً عديدة من الأرز أمام كل المحلات التجارية وبكل شارع من شوارع المملكة، بل تعتبر المملكة من الدول القليلة التي تظهر بها بكل المحلات التجارية عبوات خاصة للزكاة بحجم (3) كيلو جرامات، وهي التي تمثل حجم زكاة الفطر للفرد الواحد. لذلك، وفي ظل كثافة وتركز إخراج الزكاة خلال فترة زمنية معينة، وهي شهر رمضان عموماً، والعشرة الأخيرة من شهر رمضان على وجه الخصوص، فإن سوقاً اقتصادية نادرة الصنع تتبلور لسوق الأرز بالمملكة.. فربما نشهد خلال هذه الأيام القليلة أكبر سوق نشط للأرز على المستوى العالمي.

وتشير بعض التقارير الحديثة إلى أن سعر الطن وصل في عام 2015م إلى حوالي 5.250 ريالاً. ورغم أن الأسعار العالمية للأرز شهدت تراجعاً خلال الشهور القليلة الأخيرة، إلا إن ضغوط الطلب في السوق السعودي تمنع حدوث تراجعاً متزامناً في السعر المحلي مع تراجعات الأسعار العالمية.

فحجم الاستهلاك السنوي للأرز بالسوق المحلي يصل إلى حوالي 1.2 مليون طن، ناهيك عن حوالي 300 إلى 400 ألف طن مخزون، أي أن حجم استهلاك الفرد من الأرز بالمملكة يناهز حوالي 41 كجم سنوياً.

توقعات قيمة سوق الأرز في رمضان

يتم إخراج زكاة الفطر عن عدد أفراد الأسر، ويتجه الكثيرون من ذوي مستويات الدخول المرتفعة إلى إخراج كميات مضاعفة من الأرز غالباً تبركاً بهذه الزكاة الشرعية.. وتحت افتراض أن كافة الأسر السعودية تخرج زكاتها في شكل أرز، وكذلك سنفترض أن نصف الأجانب المقيمين سيفعلون كذلك، فإن حوالي 25 مليون فرد سيسعون لإخراج ما يناهز بقوة طلب استهلاكي تعادل حوالي 75.0 ألف طن خلال شهر رمضان فقط وبما يعادل 450 مليون ريال على أقل تقدير.. إلا إن هذا الطلب غير الطلب الغذائي التقليدي والذي يقدر بنحو 100 ألف طن خلال شهر مثل شهر رمضان، بقيمة طلب تعادل حوالي 600 مليون ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد