الأربعاء, 14 أبريل 2021

“الغاز والتصنيع”.. السهم جاذبا عند سعره الآني .. والشركة تعود إلى قائمة الصف الأول. والفيصل نتائج 2015

اقرأ أيضا

زادت ربحية سهم شركة الغاز والتصنيع الأهلية حاليا إلى 2.14 ريال من 2.03 عام 2014، بعد التحسن الذي طرأ على أرباح الشركة عن أعمالها في 12 شهراً انتهت في 31 مارس 2015، إلى 160 مليون ريال من 152 مليون، ونتيجة لذلك جاء مكرر ربح السهم عند 14 ضعفا، أي أقل من متوسط السوق البالغ 22 ضعفا، وأفضل من 15.5 متوسط مكرر عام 2014، وبهذا يصبح سهم “الغاز” جاذبا عند سعره الآني وتعود الشركة إلى قائمة الصف الأول.

وتبعا للتحسن الذي طرأ على أرباح “الغاز والتصنيع” استقرت مكررات ومعدلات أداء السهم عند الجيد، كونها أقل من أو عند متوسطات السوق، وفي هذا ما يشير إلى أن السهم مجد على المستوى الاستثماري، ويبقى هذا الأمر مرهونا بنتائج أعمال الشركة خلال عام 2015، والذي ستكون نتائجه حاسمة ومصيرية لتحديد جاذبية السهم واستمرار الشركة ضمن قائمة الصف الأول. حسبما تناولته “الرياض”.

وبدأ التحسن في أداء الشركة منذ عام 2010 حينما حقق سهمها ربحا قدره 1.20 ريال مقابل خسارة 0.79 ريال عام 2009، وبعد ذلك واصل السهم التحسن على عدة أصعدة خاصة الربحية التي حققت ارتفاعات متتالية حتى وصلت إلى ريالين خلال 12 شهرا بنهاية 30 يونيو من عام 2013، ورغم تعرض “الغاز” لبعض المشاكل التشغيلية التكتيكية قصيرة الأجل عندما تراجعت ربحية السهم منتصف 2014، إلا أن الشركة عادت للاستقرار والنمو، وبهذا تجاوزت الوضع الذي لازمها منتصف العام 2014 وما سبقه من تذبذبات.

التأسيس والنشاط

تأسست شركة الغاز والتصنيع الأهلية عام 1963، وذلك باندماج شركة الغاز الأهلية في الدمام وفرعيها في كل من الرياض وجدة مع شركة الغاز والتصنيع السعودية، وفي بداية التسعينات الهجرية تأسست عدة شركات ومؤسسات صغيرة لتعبئة وتوزيع الغاز، ولكن نتج عن المنافسة الشديدة تدني مستوى الخدمة وعدم انتظام توفر الغاز مما اضطر الحكومة إلى التدخل واتخاذ قرار بدمج تلك الشركات والمؤسسات مع شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” وذلك في نهاية عام 1395 هجرية، 1975.يتمثل نشاط الشركة الرئيسي في نقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال كخليط مكون من غازي البيوتان والبروبان أو من غاز البيوتان أو البروبان بشكل منفصل إضافة إلى تسويق الاسطوانات والخزانات الفارغة والقطع الخاصة بها والمعدة لنقل الغازات، وكذلك القيام بتنفيذ التمديدات وتركيب الخزانات في مواقع المستهلكين، ويشمل هذا النشاط جميع استخدامات الغاز المتعددة سواء ما كان منها للاستعمال المنزلي أو للأغراض الصناعية أو الزراعية أو التجارية، ولتحقيق ذلك فإن الشركة تمتلك محطات عديدة للتعبئة وأسطولاً كبيراً للنقل والتوزيع، وللشركة القيام بجميع الأعمال المتعلقة بصناعة ونقل وتسويق المواد البترولية والكيميائية والزجاج وقطع غيار السيارات والمعدات وإنشاء مراكز الخدمة البترولية وصيانة المعدات والسيارات، كما يجوز لها تملك العقارات وشراء الأراضي لإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع والإيجار لصالح الشركة.

تذبذب السهم

واستنادا على إقفال سهم “الغاز والتصنيع” نهاية جلسة الأربعاء 28 رمضان 1436، الموافق 15 يوليو 2015؛ على 30.20 ريالاً، قاربت القيمة السوقية للشركة 2265 مليون ريال، موزعة على 75 مليون سهم، تبلغ الأسهم الحرة منها 50.54 مليونا. وظل نطاق سعر السهم في خمس جلسات بين 25.50 ريالا و30.30، بينما تراوح خلال 12 شهرا بين 27.10 ريالا و35.80، ما يعني أن سعر السهم تذبذب خلال عام بنسبة 27.66 في المئة، ما يوحي بأن سهم “غازكو” منخفض إلى متوسط المخاطر، ولكن الكميات المتداولة يوميا، والبالغ متوسطها 90 ألفا، ربما يهمش مبدأ المخاطر.

الحصانة المالية

من النواحي المالية، أوضاع الشركة عموما جيدة، فقد بلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 33.47 في المئة، والمطلوبات إلى الأصول 25.08 في المئة وهما ممتازان، خاصة بعد مقارنتها مع معدل التداول الممتاز والبالغ 1.44، ومعدلا السيولة السريعة والنقدية عند 0.87 وهما مقبولان، وفي كل ذلك ما يوحي بأن الشركة محصنة بشكل جيد وقادرة على مواجهة التزاماتها المالية، خاصة على المدى القريب.

السعر والقيم

وفي مجال السعر والقيم يبلغ مكرر الربح حاليا 14.11 ضعفا، وهو أفضل من متوسط السوق البالغ 22 ضعفا، ومكرر القيمة الدفترية عند 2.19 ضعف وهو عند متوسط السوق وقدره 2.20 ضعف، ولكن قيمة السهم الجوهرية التي توازي سعره الحالي تعتبر ممتازة، وتجعل متوسط مكررات السهم عند الجيد جدا، وبهذا يصبح سعر السهم الحالي وقدره 30.20 ريالا جاذبا وعند قيمته العادلة.

وعند دمج الربح مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بجميع مؤشرات ومكررات السهم الآخر، وما رشح لنا عن طموحات وأهداف الشركة المستقبلية يمكن تبرير سعر سهم “غازكو” عند 30 ريالا. هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناءً على المعطيات الحالية، لعل القارئ أو المستثمر يستأنس أو يستفيد منها، ولا يعني توصية من أي نوع.

استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع “تداول”، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي حال وجود أي اختلافات جوهرية، تم الأخذ بالأرجح والموثق منها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد