الأربعاء, 14 أبريل 2021

نمو أرباح “المجموعة السعودية” إلى 339مليون خلال الربع الثاني بـ 61.4%

قفز صافي الربح للمجموعة السعودية للإستثمار الصناعي إلى 339مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 210مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 61.4%.
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الثاني 738مليون ريال مقابل 561مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو31.55 %.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن ة النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2015 (ستة اشهر).
فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 762مليون ريال مقابل 484مليون خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 57.44%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 465مليون مقابل 471مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 1.27%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.03ريال مقابل 1.02ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى

اقرأ أيضا

– ارتفاع حصة المجموعة في نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، فقد بلغت حصة المجموعة من أرباح بتروكيم 153 مليون ريال للربع الحالي، مقابل 99 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك الى ارتفاع هامش الربح في الشركات التابعة لبتروكيم، بسبب انخفاض أسعار اللقيم، مع العلم أن هناك ارتفاع في مخصص الزكاة.2-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP-JCP)، وذلك بسبب انخفاض تكاليف الانتاج لتلك الشركات، مع العلم أن حصة المجموعة في خسائر شركة البتروكيماويات التحويلية PCC ارتفعت لتصبح 21 مليون ريال في الربع الحالي، مقابل 6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك الى انتقال بعض المصانع لعمليات التشغيل بعد أن كانت مشروعات تحت التنفيذ.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى
-انخفاض أسعار منتجات المشاريع المدارة بصورة مشتركة. 2-زيادة حصة الشركة في الخسائر المتحققة في شركة البتروكيماويات التحويلية PCC لتصبح 41 مليون ريال للفترة الحالية مقابل 8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك الى انتقال بعض المصانع لعمليات التشغيل بعد أن كانت مشروعات تحت التنفيذ. 3-ارتفاع مخصص الزكاة.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى:

-ارتفاع حصة المجموعة في نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، فقد بلغت حصة المجموعة من أرباح بتروكيم للربع الحالي 153 مليون، مقابل 51 مليون ريال للربع السابق، ويعود ذلك إلى ارتفاع متوسط أسعار الشركات التابعة لبتروكيم، وانخفاض تكلفة البيع والتوزيع، مع العلم أن هناك ارتفاع في مخصص الزكاة.2-ارتفاع حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP-JCP)، وذلك بسبب ارتفاع متوسط أسعار منتجات تلك الشركات، وزيادة الكميات المباعة.
وقالت الادارة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للتوافق مع العرض للربع الحالي.
وقالت الشركة أن المقصود بالمشاريع المدارة بصورة مشتركة هي المشاريع التي تتم معالجتها في القوائم المالية وفق طريقة الاستثمار بطريقة حقوق الملكية وهي: 1)شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP 2)شركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP 3)شركة البتروكيماويات التحويلية PCC أما حصة المجموعة في نتائج بتروكيم فيتم دمجها في القوائم المالية وفق طريقة التوحيد الكامل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد