الإثنين, 12 أبريل 2021

“العقاري”: تأجيل صرف القرض إذا لم تكمل البلديات تخطيط المنح

العقاري

اقرأ أيضا

كشف صندوق التنمية العقارية عن موافقته على تأجيل صرف القرض العقاري للمستحق الذي لا يملك أرضا أو الذي يملك أرض منحة لكن تخطيطها من قبل الأمانة لم يكتمل أو أن التخطيط لم يصل إليها بعد، وذلك من خلال طلب تأجيل صرف القرض لمدة عام كامل يحق له بعدها التجديد لعام آخر في حال عدم تأمين موقع لبناء السكن ليصبح إجمالي فترة الانتظار نحو 24 شهرا دون أن يفقد أولويته في الحصول على القرض.

وأشار مسؤولون في الصندوق العقاري إلى أن ذلك يأتي من باب التيسير على المواطنين لمنحهم الوقت الكافي الذي يمكنهم من الحصول على موقع يمكنهم من خلاله استغلال مبلغ القرض المتأتي من الصندوق لبناء موقع السكن. حسبما تناولته”عكاظ”.
من جانبه، أوضح رئيس لجنة التثمين العقاري التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري أن المستفيد من القرض قادر على التخلي عن قرضه مقابل الحصول على وحدة سكنية من تلك التي تعمل عليها وزارة الإسكان مع مراعاة أولوية التسليم له باعتباره مستحقا في أعقاب وصول الدور إليه بعد مرور العديد من سنوات الانتظار.
وعن أهمية القرض المعجل في تطوير القطاع العقاري وإنعاش حركته، أكد الأحمري أن ذلك يعد واحدا من الأمور التي ستجعل القطاع في حراك مستمر، مشيرا إلى أن آليات برامج القرض المعجل تساعد كثيرا في تقليص الأعداد خاصة لمن يمتلكون أراض جاهزة للبناء عليها.
وأضاف «توفر السيولة باستمرار يضمن تطور العقار خاصة إذا كانت تلك السيولة بيد من يريد بناء الوحدات السكنية وليس الدخول في أعمال احتكارية تضر بالقطاع كما حدث في فترات سابقة». وكشفت بيانات رسمية عن أن إجمالي القروض القائمة التي قدمها صندوق التنمية العقارية بلغ حتى نهاية عام 2014م نحو 129.5 مليار ريال، بارتفاع 11 في المئة قياسا بالعام 2013م، فيما قدم الصندوق خلال العام الماضي قروضا بقيمة 17.3 مليار ريال، بينما بلغت تسديدات القروض خلال العام الماضي 4.5 مليارات ريال بارتفاع 29.7 في المئة مقارنة بعام 2013م. يشار إلى أن الصندوق العقاري أفاد بأن 200 ألف مواطن من الموجودين على قائمة الانتظار يستطيعون الحصول على القرض المعجل إذا قاموا باختيار المسار الأول والتسديد في فترة 10 سنوات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد