الإثنين, 12 أبريل 2021

تحالف بقيادة أكوا باور يحقق الإغلاق المالي لمشروع شعاع 1 المستقل للطاقة

7

اقرأ أيضا

قام تحالف يضم كل من أكوا باور و شركة TSK الإسبانية بتحقيق الإغلاق المالي لتطوير وإنشاء وتشغيل وإمتلاك مشروع شعاع 1 المستقل للطاقة لإنتاج الكهرباء بقدرة إنتاجية تبلغ 260 ميغاواط من الكهرباء (200 ميغاواط تيار متردد) باستخدام تقنية ألواح الكهروضوئية في إطار المرحلة الثانية من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي الذي من يعد أكبر حقل شمسي على مستوى الشرق الأوسط.

ويعد المشروع أيضا أول مشروع مستقل لإنتاج الكهرباء يحقق الإغلاق المالي في دبي.

ووقعت هيئة كهرباء ومياه دبي أمس اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع تحالف تقوده شركة أكوا باور وعلى أساس التعرفة الثابته، والتي أصبحت معياراً عالمياً على مستوى مرافق ومحطات الطاقة الشمسية بالتقنية الكهروضوئية.

وتم تمويل المشروع من خلال هيكلية تمويل للمشاريع طويلة الأجل ومحدودة من خلال مجموعة من البنوك تضم كل من “بنك الخليج الأول”، “البنك الأهلي التجاري” و “مجموعة سامبا المالية”.

وستقوم شركة TSK الإسبانية بإنشاء المشروع بموجب عقد شامل لخدمات الهندسة والمشتريات والإنشاء، فيما تتولى الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة، المملوكة بالكامل لشركة “أكوا باور”، مسؤولية تزويد خدمات التشغيل والصيانة للمشروع.

وعلق بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور: ” نحن سعداء للغاية بأن يكون أول مشروع لنا في الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي بهذا الحجم على مستوى العالم، إذ يعكس رؤية الهيئة لتطوير مفهوم “الاقتصاد الأخضر” في دبي وإعتماد الطاقة المتجددة كركيزة لتنوع مصادر الوقود لتوفير الكهرباء في الإمارة وبتكلفة تنافسية وجودة عالية يمكن الإعتماد عليها.”
بدوره قال راجيت ناندا، المدير التنفيذي للاستثمار في أكوا باور: ” يعزز هذا المشروع التزامنا بالمشاركة في توفير أمن الطاقة المستدامة في دبي. ونعتز بثقة الهيئة، ونتطلع إلى تقديم مشروعٍ يمكننا جميعا أن نفخر به من خلال توفير طاقة متجددة موثوق منها خلال مدة العقد البالغة 25 سنة”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد