الخميس, 22 أبريل 2021

انخفاض أرباح “مبكو” إلى 12.3مليون خلال الربع الثاني بنسبة 58.07%

مبكو

اقرأ أيضا

تراجع صافي الربح لشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق إلى 12.3مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 29.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 58.07%.
وبلغ إجمالي الربح 48.2مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 59.03مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 318.4%
أما الربح التشغيلي فبلغ 17.9مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 36.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 51.4% .
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 35.5مليون ريال مقابل 52.08مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 31.9%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.02ريال مقابل 1.88ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الي زيادة في بند المصاريف العمومية والإدارية بسبب سداد الشركة لرسوم الخدمات الاستشارية التي تمثل نصيبها في مصاريف الطرح العام الأولي لأسهم الشركة. علما بأن عكس مخصص الديون المشكوك في تحصيلها في بند المصاريف العمومية والإدارية قد ساهم جزئياً في تخفيض هذا البند بسبب تحصيل هذه الديون. ويعود السبب الرئيسي في انخفاض الربح الإجمالي إلى الانخفاض في حجم المبيعات ومتوسط سعر بيع المنتجات نتيجة لتراجع أسعار الورق في الاسواق العالمية بالإضافة إلى الانخفاض في الإنتاج بسبب إيقاف أحد خطوط الإنتاج بغرض التطوير خلال شهري مارس وأبريل 2015م علما بأن انخفاض متوسط تكلفة المبيعات بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج قد ساهم في الحد من انخفاض الربح الإجمالي.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الي زيادة في بند المصاريف العمومية والإدارية بسبب سداد الشركة لرسوم الخدمات الاستشارية التي تمثل نصيبها في مصاريف الطرح العام الأولي لأسهم الشركة. علما بأن انخفاض تكاليف النقل والشحن في بند مصاريف البيع والتسويق نتيجة لانخفاض حجم المبيعات بالإضافة الى عكس مخصص الديون المشكوك في تحصيلها في بند المصاريف العمومية الإدارية بسبب تحصيل هذه الديون ساهما جزئيا في الحد من انخفاض الربح التشغيلي وصافي الربح. ويعود السبب الرئيسي في انخفاض الربح الإجمالي إلى الانخفاض في حجم المبيعات ومتوسط سعر بيع المنتجات نتيجة لتراجع أسعار الورق في الاسواق العالمية بالإضافة إلى الانخفاض في الإنتاج بسبب ايقاف أحد خطوط الإنتاج بغرض التطوير خلال شهري مارس وأبريل 2015م.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الي زيادة في بند المصاريف العمومية والإدارية بسبب سداد الشركة لرسوم الخدمات الاستشارية التي تمثل نصيبها في مصاريف الطرح العام الأولي لأسهم الشركة بالتزامن مع زيادة في مصاريف النقل والشحن في بند مصاريف البيع والتسويق بسبب الزيادة في حجم المبيعات. ويعود السبب الرئيسي في زيادة الربح الإجمالي إلى الزيادة في حجم المبيعات بالإضافة إلى انخفاض في متوسط تكلفة المبيعات بسبب الانخفاض في تكاليف الإنتاج. ومع ذلك فقد انخفض متوسط أسعار بيع المنتجات نتيجة لتراجع أسعار الورق في الاسواق العالمية.
وقالت الادارة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام العام الماضي لتتماشى مع عرض أرقام السنة الحالية.
وقالت ايضا تم احتساب ربحية السهم على أساس عدد أسهم الشركة (50,000,000) بعد زيادة رأس المال عن طريق تحويل الزيادة من الأرباح المحتجزة والمعتمدة من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة بتاريخ 03/09/2014.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد