“الإسكان”: 261 مليون م2 عجزاً في الأراضي السكنية بـ 4 مدن رئيسية

كشفت مصادر أن حجم العجز في المدن الأربع الرئيسة الرياض ومكة وجدة والدمام بلغ أكثر من 261 مليون متر مربع من الأراضي.
ونالت مدينة الرياض نصيب الأسد من العجز بعد أن خصص 128 مليون متر مربع داخل أسوار المدينة التي استطاعت الوزارة سد حاجتها بـ11 مليون متر مربع فقط، وهو مخططها في طريق المطار، وبلغ العجز 118 مليون متر مربع.
ووفقا لـ «الحياة»حلّت مدينة جدة في المركز الثاني بحجم العجز، إذ بلغ إجمالي حاجتها من الأراضي 98 مليون متر مربع، فيما استطاعت سد حاجتها بـ18 مليون متر مربع فقط، ما يعني وجود حاجة تبلغ 80 مليون متر مربع.
في حين بلغ إجمالي حاجة العاصمة المقدسة 49 مليون متر مربع، إذ استطاعت الوزارة توفير 4 ملايين متر مربع، ما يعني أن العجز بلغ 45 مليون متر مربع.
في حين سدت وزارة الإسكان حاجتها في مدينة الدمام بـ19.8 مليون متر مربع من حاجتها البالغة 37 مليون متر مربع، ضمن مشروعين لها، الأول في طريق المطار والمخصص لبناء 10 ملايين متر مربع، والآخر أرض الأشغال بمساحة 9.8 مليون متر مربع، بينما بلغ العجز 17.2 مليون متر مربع.
وفي سياق آخر، كشفت مصادر مطلعة عن أن عدد المواقع غير القابلة للبناء بلغ 13 موقعاً، موزعة على ثماني مناطق، وأن أعلى المناطق التي حوت أراضي غير قابلة وغير مناسبة للبناء هي منطقة مكة المكرمة، بمساحة تبلغ 1.3 مليون متر مربع، تليها منطقة عسير بـ1.2 مليون متر مربع. وتتوزع المساحات غير القابلة للبناء في مكة المكرمة على عدد من المحافظات، منها 800 ألف متر مربع في «الخمرة» التابعة لمحافظة جدة، و500 ألف متر مربع في محافظة الليث.
وبلغ مجموع الأراضي غير القابلة للبناء في منطقة عسير نحو 1.2 مليون متر مربع، إذ حوت «الفرعة الشمالية» التابعة لمحافظة النماص 89 ألف متر مربع، ومحافظة محايل عسير 1.1 مليون متر مربع.
الحفير، وحوى كل مركز مساحة 90 ألف متر مربع، ليصبح الإجمالي 180 ألف متر مربع. في حين تضمنت منطقة نجران موقعين غير مناسبين للبناء، بمساحة 495 ألف متر مربع، شملت مركز «الحصينة» التابع لمدينة نجران، بواقع 315 ألف متر مربع، ومركز بدر الجنوب، بمساحة 180 ألف متر مربع. ويوجد في منطقة الباحة ثلاثة مواقع غير مناسبة للبناء، مساحتها 510 آلاف متر مربع، وهي: مساحة 300 ألف متر مربع في محافظة قلوة، ومساحة 130 ألف متر مربع في محافظة بلجرشي، ومساحة 80 ألف متر مربع في مركز «نخال».
وجاء في آخر القائمة موقع واحد لكل من منطقتي جازان والحدود الشمالية، إذ بلغت مساحة الموقع غير القابل للاستخدام في مركز «القفل»، التابع لمحافظة صامطة 150 ألف متر مربع، وفي محافظة طريف التابعة لمنطقة الحدود الشمالية بلغت مساحة الأراضي غير القابلة للاستخدام 28 ألف متر مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد