الأربعاء, 21 أبريل 2021

هل أنت مشارك في الغش الرقمي عبر هاتفك الذكي؟

اقرأ أيضا

كشفت شركة متخصصة في مراقبة عمليات الغش الرقمي عن وجود آلاف التطبيقات التي “تعرض” إعلانات خفية أو غير مرئية بهدف خداع المُعلنين وجني الأرباح، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” على موقعها الإلكتروني.

وقالت الصحيفة البريطانية إن شركة “فورينسك” تمكنت من تحديد 5 آلاف تطبيق على الأقل على أجهزة الأندرويد وآي أو إس، حيث تقوم بعرض الإعلانات في الخلفية من دون أن يراها المستخدم، ويتم تسجيلها على المُعلن.

ووجدت الشركة في دراسة استمرت 10 أيام أن 1 في المائة من كل الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية تضم تطبيقاً واحداً على الأقل يمارس هذا النوع من الغش الرقمي، في مقابل 2 إلى 3 في المائة في آسيا وأوروبا.

وأشارت الدراسة إلى أن المُعلنين يدفعون مبالغ تصل إلى نحو 850 مليون دولار سنوياً لقاء “عرض” هذه الإعلانات التي لا يتم عرضها إطلاقاً، أو يتم عرض إعلان واحد بينما تعمل في الخلفية 5 أو 10 إعلانات أخرى.

واللافت أن بعض تلك التطبيقات تقوم بتشغيل الإعلانات في الخلفية حتى عندما يكون الفرد خارج التطبيق، وهو ما يؤدي إلى زيادة استهلاك البيانات الشهرية من دون علم المستخدم، فضلاً عن الإضرار بالهاتف وجعله يتوقف عن العمل أحياناً.

وعلى الرغم من أن الدراسة التي أعدتها “فورينسك” لا تتطرق إلى تطبيقات أو شركات بعينها، فإن تقارير أشارت إلى أن شركة “غيرلز غيمز أونلي” متورطة في عمليات الغش الرقمي، وقد عمدت غوغل إلى حذف جميع تطبيقاتها من متجر “غوغل بلاي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد