الجمعة, 16 أبريل 2021

تراجع أرباح “صافولا” إلى 434.4 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 15.4%.

تراجع صافي الربح لمجموعة صافولا إلى 434.4مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 513.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15.4%.
وبلغ إجمالي الربح 1.4 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 9.7%
أما الربح التشغيلي فبلغ 554.4 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 671.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 17.4% .
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 904.9مليون ريال مقابل 936.5 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 3.4%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.69ريال مقابل 1.75ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثاني من العام المالي 2015 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى تسجيل الشركة لربح رأسمالي نتيجة لبيع عملياتها بجمهورية كازاخستان خلال الربع الثاني من العام الماضي، بالإضافة إلى الأرباح الموزعة التي تم استلامها من إحدى الشركات الزميلة خلال الربع الثاني من العام الماضي، وانخفاض حصة المجموعة في صافي الدخل من إحدى الشركات الزميلة لهذا الربع، بجانب بيع شركة صافولا لأنظمة التغليف بداية هذا العام وزيادة الزكاة وضريبة الدخل خلال هذا الربع، وذلك على الرغم من انخفاض النفقات التمويلية وحصة الأقلية في الدخل.

اقرأ أيضا

ويعود سبب الارتفاع في إجمالي الربح خلال الربع الثاني من العام 2015م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى نمو المبيعات، بينما يعود سبب الانخفاض في الربح التشغيلي إلى زيادة المصروفات التشغيلية نتيجة للنمو والتوسع في عمليات قطاع التجزئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 يونيو من العام المالي 2015 مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى انخفاض حصة المجموعة في صافي الدخل وتوزيعات أرباح من بعض الشركات الزميلة، زيادة الربح الرأسمالي المتحقق من بيع استثمارات بجانب التأثير الإيجابي لانخفاض حقوق الأقلية، وذلك على الرغم من ارتفاع النفقات التمويلية، والزكاة وضريبة الدخل الأجنبية، وبيع شركة صافولا لأنظمة التغليف خلال الربع الأول 2015م.
ويعود سبب الارتفاع في إجمالي الربح خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيس إلى النمو في المبيعات رغم زيادة تكلفة المبيعات، ويعود سبب إنخفاض الربح التشغيلي إلى زيادة المصاريف التشغيلية نتيجة للنمو والتوسع في قطاع التجزئة مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق.
وإن انخفاض صافي الربح للربع الثاني 2015م مقارنة بالربع السابق يعود بشكل رئيس إلى تحقيق صافولا لربح رأسمالي بلغ 265.2 مليون ريال نتيجة لبيع كامل حصصها في رأسمال شركة صافولا لأنظمة التغليف خلال الربع الأول 2015م، وزيادة المصاريف التشغيلية نتيجة للنمو والتوسعات في قطاع التجزئة والزكاة وضريبة الدخل الأجنبية وحقوق الأقلية وذلك على الرغم من نمو المبيعات، وزيادة حصة المجموعة في صافي الدخل من بعض الشركات الزميلة وانخفاض النفقات التمويلية.
وقالت الادارة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتماشى مع العرض الخاص بالقوائم المالية لهذا الربع.
وقالت الشركة أنه وفقا للمعايير المحاسبة العامة المتعارف عليها والمتبعة في المملكة العربية السعودية، فقد تم إعادة تبويب جميع المبالغ في القوائم المالية المتعلقة بشركة صافولا لأنظمة التغليف، كما أن صافي الدخل لشركة صافولا لأنظمة التغليف للفترة المنتهية في 30 يونيو 2014م قد تم تصنيفه (كدخل من عمليات غير مستمرة) في قائمة الدخل الأولية الموحدة وذلك نتيجة لبيع كامل شركة صافولا لأنظمة التغليف خلال الربع الأول 2015م.
أشار م. عبد الله محمد نور رحيمي العضو المنتدب/الرئيس التنفيذي للمجموعة أن صافي الربح المتحقق – ولله الحمد – خلال الربع الثاني من العام 2015م (بدون الأرباح الرأسمالية) والبالغ 434.4 مليون ريال زاد بنسبة 1.3% عن التوقعات المعلنة مسبقاً والتي كان يتوقع لها أن تبلغ 429 مليون ريال.

وأشار إلى أن المجموعة تتوقع تحقيق صافي ربح (قبل الأرباح الرأسمالية) للربع الثالث من العام 2015م قدره 355 مليون ريال بإذن الله، كما أشار أيضاً إلى أن المجموعة وفي ضوء أوضاع الأسواق الخارجية والظروف الاقتصادية في الدول التي تعمل بها المجموعة، بالإضافة إلى استمرار زيادة العرض في السلع، والنمو والتوسعات الكبيرة في قطاع التجزئة التي أدت إلى ضغط على هوامش الربحية تتوقع المجموعة أن تقديراتها المالية الارشادية لكامل العام قد تتأثر سلباً بحوالي 10%.
وقالت الشركة تماشياً مع سياسة المجموعة المعلنة في توزيع أرباح ربع سنوية على مساهميها وبناء على الأرباح التي حققتها المجموعة خلال الربع الثاني من العام 2015م والتي بلغت 434.4 مليون ريال، أفاد العضو المنتدب/الرئيس التنفيذي للمجموعة أن مجلس إدارة المجموعة قد أقر بتاريخ الثلاثاء الموافق 28 يوليو 2015م توزيع أرباح نقدية على مساهمي المجموعة قدرها 266.99 مليون ريال عن الربع الثاني من العام 2015م، أي بواقع (0.50ريال) للسهم الواحد وهو ما يمثل نسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم، ليصبح بذلك إجمالي ما تم توزيعه من أرباح للربع الأول وما سيتم توزيعه عن الربع الثاني من العام 2015م مبلغ قدره 533.98 مليون ريال (أي بواقع 1 ريال للسهم) وهو ما يمثل نسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم.

هذا وسيكون تاريخ الأحقية لأرباح الربع الثاني للعام 2015 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأحد 02/08/2015م. وستبدأ عملية توزيع الأرباح اعتباراً من يوم الأحد الموافق 16/08/2015م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد