تراجع أرباح “اكسترا” إلى 11.8مليون خلال الربع الثاني بنسبة 78.01%

تراجع صافي الربح للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) إلى 11.8مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 53.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 78.01%.
وبلغ إجمالي الربح 129مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 168مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 17.3%
أما الربح التشغيلي فبلغ 13.2مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 56.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 76.5% .
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 27.9مليون ريال مقابل 83مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 66.4%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.78ريال مقابل 2.31ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة مبيعات المخزون المتبقي من مهرجان التخفيضات الكبري والتي انخفض هامش ربحه بسبب التقادم ، تطبيق نظام مواصفات الطاقة للأجهزة الكهربائية وتصريف الأجهزة بالمواصفات القديمة بأسعار مخفضة وعدم توفر كافة الأصناف البديلة مباشرة ، إختلاف المزيج البيعي بزيادة مبيعات الجوال والأجهزة الإلكترونية ذات هامش الربح المنخفض اضافة الى الزيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الأخرى مع الانخفاض في المصاريف الادارية بالإضافة إلى الأرباح المحققة من استثمارات بغرض المتاجرة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة مبيعات المخزون المتبقي من مهرجان التخفيضات الكبري والتي انخفض هامش ربحه بسبب التقادم ، تطبيق نظام مواصفات الطاقة للأجهزة الكهربائية وتصريف الأجهزة بالمواصفات القديمة بأسعار مخفضة وعدم توفر كافة الأصناف البديلة مباشرة ، إختلاف المزيج البيعي بزيادة مبيعات الجوال والأجهزة الإلكترونية ذات هامش الربح المنخفض اضافة الى الزيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الأخرى مع الانخفاض في المصاريف الادارية بالإضافة إلى الأرباح المحققة من استثمارات بغرض المتاجرة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى إرتفاع مصاريف البيع والتوزيع والتسويق عن الربع السابق.
وقالت الادارة تم اعادة تبويب بعض أرصدة الفترة المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية.
و بلغت مبيعات الفترة 1,751 مليون ريال مقابل 1,792 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (%2.3) نتيجة إنخفاض مبيعات معظم الأقسام والمبيعات الإستثنائية لأجهزة التلفاز والأجهزة الإلكترونية في الفترة المماثلة من العام الماضي لتزامنها مع كأس العالم.

وقالت الشركة انه تم تعديل ربح السهم للعام السابق بعد زيادة رأس مال الشركة من 30 مليون إلى 36 مليون سهم والذي تم إقراره من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة والتي تم انعقادها في 27 أبريل 2015.
وفي شأن أخر قرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من عام 2015م وذلك على النحو التالي :
1.إجمالي المبلغ الموزع 18,000,000 ريال
2.حصة السهم الواحد 0.5 ريال
3.نسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 5%
4.أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 04 أغسطس 2015م.
5.تاريخ التوزيع سوف يتم الإعلان عنه لاحقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد