الأربعاء, 21 أبريل 2021

تراجع أرباح شركات البتروكيماويات في النصف الأول 31%.. وأرباح الربع الثاني 8.4 مليار

تراجعت أرباح شركات قطاع البتروكيماويات السعودية الى 12.8 مليار ريال، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض 31% عن النصف الأول من العام الماضي والتي كانت 18.5 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وحققت شركات البتروكيماويات السعودية الـ 14 تراجع بـ9% في أرباح الربع الثاني من العام الجاري، وبلغت 8.4 مليار ريال، مقارنة بـ9.2 مليار في الربع الثاني من 2014.

وسجلت 4 شركات فقط من شركات القطاع الـ 14 نمواً في أرباحها خلال الربع الثاني  مقارنة بالربع االثاني  2014، فيما حققت 6 شركات  تراجع في الأرباح، فيما حققت 7 خسائر ربعية في الربع الثاني 2015.

وحققت شركة سابك مفاجأة في أرباح الربع الثاني حيث حققت 6.2 مليار ريال أرباح، وبالرغم من تراجعها 4.5% عن الربع الثاني من العام الماضي الا أنها فاقت تقديرات المحللين والتي كانت 5 مليار ريال.

وأرجعت شركة سابك سبب انخفاض صافي الربح في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات بالرغم من  أن هنالك انخفاض في تكلفة المبيعات.

فيما أرجعت سافكو تراجع أرباحها بـ 7% خلال الربع الثاني الى انخفاض اسعار البيع لمنتجات الشركة وانخفاض الكميات المباعة من الأمونيا وفي المقابل ارتفعت الكميات المباعة من اليوريا مما قلل أثر انخفاض الاسعار

 

وأرجعت شركة التصنيع سبب الخسارة الى إنخفاض أسعار بيع المنتجات وإرتفاع المصاريف العمومية والادارية نتيجة لإعادة هيكلة اعمال الشركة وبرامج تحسين الاداء إضافة الى تسجيل إنخفاض في قيمة الاصول الغير متداولة في إحدى الشركات التابعة وزيادة المصاريف الاخرى.

فيما قالت ينساب أنه يعود سبب انخفاض صافي الربح الى انخفاض الكميات المنتجة و المباعة نتيجة لتوقف جميع مصانع الشركة لأعمال الصيانة الوقائية كما هو معلن عنه في تداول بتاريخ 4 ديسمبر 2014م وتاريخ 31 مايو 2015م بالإضافة لانخفاض متوسط اسعار البيع لمعظم المنتجات علما أن انخفاض أسعار بعض مواد اللقيم وكذلك البيع من المخزون ساهمت في الحد من انخفاض الارباح.

وسبكيم أرجعت تراجع أرباحها الى الانخفاض في كميات الانتاج والمبيعات نتيجة الى توقف مصنع أول أكسيد الكربون ومصنع حمض الأسيتيك خلال الربع الثاني من العام الحالي للقيام بأعمال الصيانة الدورية المجدولة كما تم الاعلان عنه في موقع تداول بتاريخ 26-03-2015م أضافة الى الانخفاض الحاد في أسعار بيع منتجات الشركة وخصوصا منتج البيوتانديول ومنتج خلات الفينيل الأحادي والإيثيل آسيتيت. هذا ويذكر أنه كما أعلن عنه بتاريخ 30-03-2015م في موقع تداول فقد بدء التشغيل التجاري لمصنع خلات فينيل الايثلين وبولي إيثلين منخفض الكثافة التابع للشركة العالمية للبوليمرات اعتباراً من 01-04-2015م وبالتالي فقد تضمنت النتائج المالية للربع الثاني من العام الحالي على نتائج هذا المصنع وهو ما قد ساهم بشكل إيجابي في نتائج هذا الربع.

وقالت شركة بترورابغ أنه يعود سبب الارتفاع الى تحسن هوامش التكرير وذلك على الرغم من التأثير الجزئي لانخفاض هوامش ربح المنتجات البتروكيماوية بسبب انخفاض الأسعار.

01

02

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد