السبت, 17 أبريل 2021

3.4 مليار أرباح شركات الأسمنت في النصف الأول.. و الربع الثاني 1.7 مليار

بلغت الأرباح المجمعة لشركات قطاع الأسمنت السعودي 3.36 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بتراجع طفيف 1.3%، عن أرباح النصف الأول من العام الماضي والتي كانت 3.4 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وبلغت أرباح شركات الأسمنت الـ 14 أرباح 1.67 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام 2015، بتراجع 6% عن أرباحها في الربع المقارن من 2014 والتي كانت 1.77 مليار ريال.

وحققت 6شركات من الشركات الـ14 نمواً في أرباح الربع الثاني فيما حققت 7 شركات تراجع في الأرباح، بينما كانت شركة أسمنت أم القرى هي الخاسرة الوحيدة من بين الشركات.

وتصدرت شركة أسمنت الجوف الشركات من حيث نمو الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث قفزت أرباحها 67%، وبلغت 26.8 مليون ريال، مقارنة بـ 16 مليون في الربع المقارن من 2014، وأرجعت الشركة الارتفاع الى زيادة كمية المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات.

فيما تصدرت شركة أسمنت حائل الشركات من حيث تراجع أرباح الربع الثاني هي تراجعت الأرباح الى 28.6 مليون ريال، بانخفاض 38% عن الربع الثاني من العام الماضي والتي كانت46 مليون ريال.

وكانت أرجعت شركة أسمنت حائل التراجع في الأرباح الى ارتفاع التكاليف المباشرة بسبب إنخفاض الإنتاج وارتفاع تكاليف الصيانة نظراً لتوقف خط الإنتاج للصيانة والتي انعكست في نتائج هذا الربع.

وأرجعت شركة أسمنت العربية تراجع الأرباح بصفة رئيسية إلى :1- انخفاض مبيعات المجموعة إلى 446.6 مليون ريال للربع الحالي مقارنة مع 480.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق ( نسبة انخفاض 7.1% ) نتيجة لتراجع الطلب خلال شهر رمضان 2- ارتفاع تكلفة الانتاج نتيجة لاستهلاك الشركة نسبة أعلى من الكلنكر المشترى من خارج المصنع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق

وأشارت شركة أسمنت اليمامة الى أنه يعود الانخفاض إلى الأسباب التالية :- بالرغم من إنخفاض تكلفة المبيعات إلا أن الإنخفاض في صافي الربح يعود إلى الإنخفاض في قيمة المبيعات للربع الحالي مقارنه من الربع المماثل العام السابق.

فيما أرجعت شركة السعودية إنخفاض الأرباح الى المبيعات المحلية بالاضافة الى زيادة المصاريف الادارية و العمومية نتيجة لصرف التبرعات السنوية للجمعيات الخيرية مع حلول شهر رمضان المبارك خلال النصف الاول من العام الحالي بدلا من النصف الثاني من العام السابق وكذلك الاثر المالي لصرف راتب شهرين تجاوبا مع المنحة الملكية الكريمة.

وشركة أسمنت الجنوبية أبانت الى أنه بالرغم من زيادة المبيعات انخفض صافي الربح بسبب زيادة تكلفة المبيعات لنقل كلنكر من مصنع تهامة إلى مصنعي جازان وبيشة واستخدام كمية أكبر من الكلنكر المستورد.

وأرجعت شركة أسمنت ينبع سبب ارتفاع الارباح في الربع الحالي مقارنة مع ارباح الربع المماثل من العام السابق الى انخفاض تكلفة المبيعات واانخفاض في مخصص الزكاة على الرغم من تراجع الايرادات الاخرى عن الفترة المقارنة (تعويضات مقاول الخط الخامس).

01

02

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد