السبت, 17 أبريل 2021

“عذيب للاتصالات” تحقق خسائر بـ 40.2 مليون خلال الربع الثاني

حققت شركة إتحاد عذيب للإتصالات خسائر بـ 40.2 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربح بـ 60.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ إجمالي الربح 9.4مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 6.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 53.3 %
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 72مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 69.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 2.9% .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.25ريال مقابل ربحية بـ 0.38ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويرجع سبب تحقيق خسائر هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل نفسه من العام الماضي بالبند الخاص بالإيرادات الاخرى والناتج عن توقيع اتفاقية التسويق في مجال قطاع الاعمال مع شركة الاتصالات السعودية كما قامت الشركة بإتمام عملية بيع العقار المملوك للشركة إضافة إلى ما تم ذكر أعلاه يوجد انخفاض الإهلاك وزيادة الإيرادات الأخرى.
يعود سبب ارتفاع الخسائر للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام نفسه نتيجة إلى ارتفاع المصاريف البيعية والتسويقية والتي انعكس جزء من اثرها على هذا الربع والتي من خلالها ستؤدي إلى زيادة الايرادات في الفترات القادمة.
وقالت الشركة:لقد فحصنا قائمة المركز المالي الأولية المرفقة لشركة إتحاد عذيب للإتصالات (الشركة) كما في 30 يونيو 2015م، وقائمة الدخل الأولية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ، والتدفقات النقدية والتغيرات في حقوق المساهمين لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ، والإيضاحات المرفقة من (1) إلى (16) المعتبرة جزءاً من هذه القوائم المالية الأولية. إن هذه القوائم المالية الأولية هي مسئولية إدارة الشركة التي أعدتها وقدمتها لنا مع كافة المعلومات والبيانات التي طلبناها. إن مسئوليتنا إظهار نتائج فحصنا لهذه القوائم المالية الأولية استناداً إلى أعمال الفحص التي قمنا بها.
كان فحصنا وفقا لمعيار فحص التقارير المالية الأولية الصادر من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. يتكون الفحص بصفة أساسية من تطبيق إجراءات الفحص التحليلي على المعلومات المالية، والاستفسار من الأشخاص المسئولين في الشركة عن الأمور المالية والمحاسبية. يعد هذا الفحص أقل نطاقاً من عملية المراجعة التي تتم وفقا لمعايير المراجعة المتعارف عليها، والتي تهدف أساساً إلى إبداء الرأي على القوائم المالية ككل، لذا فإننا لا نبدي مثل هذا الرأي.

اقرأ أيضا

نتيجة الفحص
وبناءً على الفحص الذي قمنا به، لم يتبين لنا وجود أية تعديلات مهمة يتعين إدخالها على القوائم المالية الأولية المرفقة لكي تتفق مع معايير المحاسبة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية الملائمة لظروف الشركة.
ولفتت الادارة الانتباه إلى إيضاح رقم 2 (ب) للقوائم المالية الأولية المرفقة الذي يشير إلى أن المطلوبات المتداولة للشركة تجاوزت موجوداتها المتداولة كما في 30 يونيو 2015م، كما أن الخسائر المتراكمة قاربت 62.5٪ من رأس مال الشركة. هذا الوضع يشير إلى وجود درجة هامة من عدم التأكد قد تؤدي إلى شك جوهري حول قدرة الشركة على متابعة أعمالها على أساس مبدأ الاستمرارية. وبرأي إدارة الشركة أن الاتفاقيات الموقعة كما هو مبين في إيضاح 1(ب) و 1(ج) من شأنها أن تزيد أعمال الشركة من خلال تمكينها من تقديم خدمات أكثر ومحسنة بشكل أكبر. كما ترى الإدارة أنها سوف تتمكن من توفير الدعم المالي اللازم للوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها. وعليه، فقد تم إعداد القوائم المالية الأولية المرفقة على أساس مفهوم الاستمرارية.
وقالت الشركة انه تم إعادة تصنيف وتبويب بعض الأرقام المقارنة واستخدام الارقام المدققة للعام الماضي لتتوافق مع طريقة عرض الفترة الحالية.
ملاحظات اضافية أكدت الشركة ان اجمالي ايراد الخدمات للسنة المنتهية في 30 يونيو 2015 بلغ 83.33 مليون ريال، حيث ارتفع بنسبة 34% (21.3 مليون ريال) مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق البالغ 62 مليون ريال، وذلك بسبب ارتفاع ارتفاع ايرادات الربط البيني بنسبة 101% (21.8 مليون ريال) نتيجة زيادة حركة تمريرالمكالمات المحليه والدوليه مع المشغلين المحليين والدوليين، وكذلك ارتفاع ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 39% (7.2مليون ريال) نتيجة زيادة عدد العملاء بشكل رئيس، وكذلك تقديم خدمات جديدة وحلول شامله ومبتكره تلبي حاجات هذا القطاع. على الرغم من انخفاض ايرادات خدمات النطاق العريض للقطاع المنزلي والافراد بنسبة 35% (7.6 مليون ريال) نتيجة المنافسة الحادة وتوفر عدة بدائل وبسرعات عالية من قبل الشركات المنافسة. ونتيجة لذلك بدات الشركة بتقديم خدمات جديدة وبسرعات عالية تصل الى 200 ميغا بت باستخدام الالياف البصرية (FTTH) وتقنيات الجيل الرابع (LTE 4G) وباسعار تنافسية من اجل الحفاظ على مركزها التنافسي في هذا القطاع. ملاحظات اضافية (مقارنة الربع مع الربع السابق)أكدت الشركة ان اجمالي ايراد الخدمات للربع الاول من عام 2015 2016/ارتفع بنسبة 13% (9.9 مليون ريال) حيث بلغ 83.33 مليون ريال مقارنة بالربع السابق من العام المالي السابق البالغ 73.5 مليون ريال، نتيجة ارتفاع ايرادات الربط البيني بنسبة 25% (8.6 مليون ريال) وايرادات قطاع الأعمال بنسبة 7% (1.7مليون ريال) على الرغم من انخفاض ايراد خدمات النطاق العريض بنسية 3% (0.4 مليون ريال).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد