الجمعة, 23 أبريل 2021

الشيحة: انقطاع الكهرباء ظاهرة عالمية لم تسلم منها حتى نيويورك وواشنطن

المملكة
كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة أن الانقطاعات الكهربائية واردة في جميع الأحوال لعدة أسباب تتعلق بالأمور الفنية في حال لم يعمل أحد المحولات بطريقة صحيحة أو لأسباب أخرى، معتبرا أن انقطاع الكهرباء ظاهرة عالمية لم تسلم منها حتى نيويورك وواشنطن ومبنى الكونجرس وكذلك البيت الأبيض مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأميركية.
ووفا لـ “الوطن” قال الشيحة إن تنويع مصادر الطاقة سواء النووية والحرارية أو المتجددة يعطي الشبكة أكثر موثوقية، مشيرا إلى أن تمديد الكهرباء إلى 7.5 ملايين مشترك، إضافة إلى الزيادة السنوية المقدرة بنحو 500 ألف مشترك بالمملكة، أمر يدعو إلى التوقع بتعرض أحد المنازل أو الأحياء إلى انقطاع في الكهرباء.
وكشف المهندس زياد الشيحة أن استخدام المملكة للطاقة يعادل ضعف ما يستهلكه سكان دول الخليج كافة، مضيفا: “نسبة الأحمال في المملكة زادت عن العام الماضي بـ4%، وكذلك نسبة الأحمال في مكة المكرمة زادت هي الأخرى 20% عن العام الماضي، كل ذلك حدث ولم نصل للذروة الفعلية هذا العام”.
وقال الشيحة إنه من المتوقع بعد عودة أفراد المجتمع إلى الأعمال والمدارس أن تقفز أحمال الشبكة إلى أرقام قياسية لم تشهدها المملكة لنصل ما يقارب 60% ألف ميجا وات”.
وإن الشركة بدأت مشروع ضخم لاستبدال 7.5 ملايين عداد تقليدي بعدادات ذكية، مفيدا بأن الاقتصاد الوطني سيدعم بشكل أكبر، إذا وجدت محطات واعدة وتكون على الطاقة الشمسية لكي توفر من حرق مشتقات البترول.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد