الأربعاء, 3 يوليو 2024

“الزامل للصناعة”.. سعر السهم جاذب بدعم من استقرار الشركة ضمن قائمة الصف الأول 6 أعوام متتالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram


واصلت شركة الزامل للاستثمار الصناعي أداءها المتنامي على مستوى القيمة الدفترية للعام الخامس بعد التحسن الذي طرأ على أرباح الشركة للعام الثالث على التوالي، وانعكس هذا على ربحية السهم عن أعمالها حتى نهاية النصف الأول من عام 2015 فزادت 4.49 ريالات من 4.34 ريالات عام 2014 ومن 3.92 عام 2013 وفي هذا ما يعزز استقرار الشركة ضمن قائمة الصف الأول للعام السادس على التوالي.

ووفقا لـ “الرياض” تفاعل المستثمرون مع هذا الأداء الجيد المتواصل بزيادة أرصدتهم من أسهم الشركة ما أدى إلى تحقيق السهم مكاسب رأسمالية قفز على إثرها سعره من 30 ريالا عام 2011 إلى 50.50 ريالا حاليا، ورغم ذلك لا تزال مكررات السهم جيدة جدا بسبب تنامي أرباح الشركة، فيبلغ مكرر الربح حاليا 11 ضعفا وهو جيد جدا وأقل بكثير من متوسطات السوق، يتوج ذلك قيمة السهم الدفترية التي توازي 60 في المئة من سعر السهم وهذا جيد جدا أيضا، حيث يبلغ مكرر القيمة الدفترية 1.66 ضعفا.

تذبذب السهم

اقرأ المزيد

وحسب إقفال سهم «الزامل للصناعة» في جلسة الثلاثاء؛ 19 شوال 1436، الموافق للثالث من أغسطس 2015؛ على 50.50 ريالاً، تبلغ قيمة الشركة السوقية 3030 مليون ريال، موزعة على 60 مليون سهم، كمية الحرة منها 45 مليونا.

وظل سعر السهم خلال جلسات الأسبوع الماضي بين 49.80 ريالاً و57.75، بينما تراوح في 12 شهرا بين 39.80 ريالاً و70، وفي هذا ما يشير إلى أن سعر السهم تذبذب خلال 52 أسبوعاً بنسبة 55.01 في المئة، وهذا يوحي بأن السهم متوسط إلى مرتفع المخاطر، ولكن كمية الأسهم المتبادلة يوميا والبالغ متوسطها 268 ألفا، تهمش مبدأ المخاطر، فهذه ليست كمية مضاربات بالمفهوم الدقيق.

الأداء الإداري

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد جدا، فرغم تذبذب أدائها، إلا أن جميع مؤشراتها في تحسن مستمر، مستقر، ومتنامٍ على مدى السنوات الست الماضية ما يعزز بقاءها ضمن شركات الصف الأول.

وزاد إجمالي الأصول حاليا إلى 6485 مليونا من 4663 عام 2009، وتبعا لذلك طرأ تحسن ملموس على حقوق المساهمين وقيمة السهم الدفترية وهذا مهم جدا، كما بلغ متوسط نمو حقوق المساهمين نسبة 9.37 في المئة للسنوات الخمس الماضية، وانعكس ذلك على قيمة السهم الدفترية التي نمت بنفس النسبة، يدعم ذلك التحسن الملموس في حجم التدفقات النقدية حاليا، والتي تعزز وتدعم بقاء سهم «الزامل» ضمن شركات الصف الأول.

الحصانة المالية

من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة، فرغم ارتفاع معدل إجمالي المطلوبات إلى إجمالي الموجودات إلى 72.51 في المئة، ومعدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين عند 207.40، إلا أن معدلات سيولة الشركة الجيدة تقلص تأثير ارتافع هذه النسب، فيبلغ معدل التداول 1.20 والسيولة السريعة والنقدية 0.76، وفي هذا ما يوحي بأن الشركة محصنة بشكل جيد وقادرة على مواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب.

عدالة السعر

وفي مجال السعر والقيم، يعتبر كل من مكرر الربح الحالي البالغ 11.25 ضعفا، مكرر القيمة الدفترية وقدره 1.66 ضعفا جيدين جدا كونهما أقل بكثير من متوسطات، ويتوج ذلك مكرر القيمة الجوهرية الممتاز عند 0.46 ضعفا، وفي كل ذلك ما يعزز ثقة المستثمرين والمتعاملين في أسهم الشركة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار تحول التدفقات النقدية التشغيلية للشركة إلى موجبة للعام الثالث على التوالي.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع. استخلصت جميع الأرقام، المعايير، المؤشرات، والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع «تداول»، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وتم الأخذ بالأرجح والموثق منها في حالة وجود أي اختلافات جوهرية.

ذات صلة

المزيد