الجمعة, 19 أبريل 2024

0.9 % انخفاضا في الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

8

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة ارتفاعا طفيفاً خلال شهر يوليو الماضي لم يتجاوز 0.1% مقارنة بالشهر السابق، فيما سجل انخفاضا نسبته 0.9% مقارنة بمستواه قبل عام أي في يوليو2014م.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة قد بلغ 157.9 في يوليو الماضي مقابل 157.8 في يونيو2015م ومقابل159.3 في يوليو2014م، ليسجل على ساس شهري ارتفاع نسبته 0.1%، فيما سجل انخفاضا على اساس سنوي نسبته 0.9%.

اقرأ المزيد

وبيّن الدكتور فهد التخيفي مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تصريح صحفي أن الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار الجملة الشهر الماضي يعزى إلى الارتفاع الذي شهدته خمسة من الأقسام الرئيسية المكــونة للمؤشر وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة والذي سجل ارتفاع بما نسبته 1.0%، وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بارتفاع نسبته 0.6%، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بارتفاع نسبته 0.5%، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بارتفاع نسبته 0.4%، وقسم المشروبات والدخان بارتفاع نسبته 0.3 %.

وفي المقابل سجلت أربعة من الأقسام الرئيسية للمؤشر انخفاضا وهي قسم السلع الأخرى الذي انخفض بما نسبته 2.5%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة الذي انخفض بما نسبته 1.3%، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة الذي انخفض بما نسبته 0.2%، وأخيرا قسم الآلات ومعدات النقل الذي انخفض بما نسبته 0.1%. بينما ظلت بقية الأقسام عند مستوى أسـعارها السـابق ولم يطـرأ عليها أي تغـير نسبي يذكر، وهي أقسام المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة.

وعلى صعيد المقارنة السنوية أرجع التخيفي الانخفاض الذي شهده المؤشر إلى تراجع خمسة أقسام من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لأسعار الجملة وهي قسم السلع الأخرى والتي انخفض مؤشرها بما نسبته 9.9%، وقسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة الذي انخفض بما نسبته 4.3%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة الذي انخفض بما نسبته 2.7%، و قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة الذي انخفض بما نسبته 2.2%، وقسم الآلات ومعدات النقل الذي انخفض بما نسبته 2.1%.

من ناحية أخرى سجلت أربعة من الأقسام الرئيسية ارتفاعا سنويا في أرقامها القياسية وهي قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية الذي ارتفع بما نسبته 2.3%، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية الذي ارتفع بما نسبته 1.9% وقسم المشروبات والدخان الذي ارتفع بما نسبته 1.0%، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات والذي ارتفع بما نسبته 0.3%. وظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره السابق ولم يطرأ عليه أي تغير.

ذات صلة

المزيد