الأحد, 30 يونيو 2024

“مجلس المنافسة” يدعو “التجارة” لإعادة النظر في مدى ملاءمة تحديد أسعار الأسمنت

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

دعا مجلس حماية المنافسة وزارة التجارة والصناعة إلى إعادة النظر في مدى ملاءمة تحديد أسعار الأسمنت، جاء ذلك في توصيات الدراسة التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس بشأن سوق الأسمنت والشركات العاملة في السوق والاحتياجات المستقبلية. ووفقا لمؤسسة النقد بلغ حجم الاستهلاك من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي حوالى 35 مليون طن، بزيادة قدرها 5% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتخطط الدولة لإنشاء 3 مصانع وخطوط إنتاج جديدة لمواكبة الزيادة على الطلب، وذلك بعد حظر التصدير في عام 2012. ووفقا للأسعار المعلنة يبلغ سعر طن الأسمنت 240 ريالا، في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به الشركات خاصة في أسعار الوقود.حسبما تناولته”عكاظ”.

اقرأ المزيد

وفي سياق آخر حظر مجلس المنافسة على لجانه التجارية مناقشة الشركات في تفاصيل خططها الخاصة بالتسعير أو الإنتاج المستقبلي وذلك بدعوى دراسة سبل مواجهة الاحتكار في السوق. وشدد المجلس على أهمية مكافحة التواطؤ بين مقدمي العروض في المناقصات والمنافسات الحكومية، مشددا على أهمية تقديم العروض إلكترونيا وليس باليد.

ولفت المجلس إلى بعض الممارسات السلبية من جانب الشركات مما يؤثر على التنافسية في السوق، ومن بينها عروض التغطية لتمرير المناقصات لأسماء معينة، والتناوب في تقديم المناقصات، وتقسيم السوق. ولفت دليل المجلس إلى بعض الأساليب التي يمكن من خلالها ضبط التواطؤ بين الشركات في تقديم العروض، مؤكدا أنه يضر بالمنافسة ومن المحظورات الهامة في النظام.

ذات صلة

المزيد