الخميس, 4 يوليو 2024

“مال” تنشر تفاصيل المادة 48 التي حافظت على عدم انهيار بورصة نيويورك

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بورصة-نيويورك

افتتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع قوي يوم الأربعاء واستمرت لتغلق على مكاسب بـ 4% بعد جلسة متقلبة للغاية، لمؤشر شانغهاى المجمع للأسهم الصينية، مع ترك المستثمرين متفائلين الى حد كبير، بالإجراءات التحفيزية التي قام بها بنك الشعب الصيني.

وأشار تقرير بموقع (سي إن بي سي) الى أن بورصة نيويورك استخدمت المادة 48 للجلسة الثالثة على التوالي، بعد أن كانت قد استخدمتها يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، وعزا مؤشر داو جونز الامريكي استخدام المادة بهدف التقليل من تقلبات السوق. ولفت التقرير الى أن المادة 48 كانت قد استخدمت آخر مرة في يناير من العام الحالي، منبها الى أن المادة استخدمت 67 مرة منذ إجازتها في العام 2007. من جانبه قال متحدث باسم بورصة نيويورك أن الهدف من استخدام المادة هو التخفيف من تقلبات السوق.

اقرأ المزيد

يشار إلى أن المادة 48 هي مادة تسهل التداولات وتخفف التقلبات ومن إجراءاتها عدم نشر مؤشرات الأسعار قبل قرع الجرس، وتستخدم في حالات من بينها:

(أ) في حال تقلبات السوق الحادة، والتي يكون لها تأثير كبير على قدرة منظمي السوق على افتتاح عادل ومنظم للسوق التي تعاني من تقلبات مرتفعة للغاية، وإعادة فتح بعد توقف التداول في البورصة، أو في حال غياب الإعانة، وضعف عملية التداول، فيقوم مراقب بورصة مؤهل بإعلان حالة التقلبات الحادة في السوق فيما يتعلق بالتداول في أو من خلال تسهيلات السوق.

(ب) وفي حال إعلان حالة تقلبات السوق فيما يتعلق بالتداول في أو من خلال التسهيلات للبورصة، يخول مراقب البورصة المؤهل لتعليق مؤقت في افتتاح تداولاته أو إعادة فتح التداول بعد وقف للتداول على نطاق السوق.

ويخضع التعليق الوارد في القسم (ب) من هذه المادة للأحكام التالية:

1 (أ) وقبل إعلان حالة تقلبات السوق الحادة فعلى مراقب البورصة المؤهل النظر في الوقائع والظروف التي يحتمل أن يكون لها تأثير كبير على جلسة التداول المعينة، بما في ذلك التقلبات في جلسة التداول خلال اليوم السابق، والتداول في الأسواق الخارجية قبل أن تفتح.

(ب) وتتم هذه المراجعة بالتشاور مع الموظفين المعنيين في بورصة نيويورك، والمنظمين في السوق، وفقا لما تقتضيه الحاجة، بعد المراجعة، فعلى مراقب البورصة المؤهل أو من ينوب عنه توثيق أساس إعلان شرط تقلبات السوق.

(2) يقوم مراقب البورصة المؤهل بتنوير موظفي لجنة الاوراق المالية والبورصات أنه قد تم إعلان حالة تقلبات السوق الحادة.

(3) حالة تقلبات السوق الحادة قد تعلن فقط قبل موعد الافتتاح المحدد أو إعادة الفتح بعد توقف على نطاق سوق الأوراق المالية.

(4) ينبغي أن يكون الإعلان عن حالة تقلبات السوق الحادة ساريا فقط عند افتتاح معين، أو إعادة فتح لجلسة تداول في يوم محدد.

(5) مراقب البورصة المؤهل يعني الرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك أو من ينوب عنه

 

ذات صلة

المزيد