الإثنين, 12 أبريل 2021

شركتا “صدارة للكيميائيات” و”الجفالي” توقعان اتفاقية توريد تمتد لسنوات

وقعت شركة صدارة للكيميائيات، اتفاقية مع شركة إبراهيم أحمد الجفالي وإخوانه، وهي شركة سعودية خاصة، تقضي بتوريد ميثيلين داي فينيل داي إيزوسيانات (MDI) إلى مصنع إنتاج جديد تابع لشركة الجفالي سيقام في مجمع “بلاسكيم” في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وسيتألف مشروع شركة الجفالي من عدة مصانع قادرة على إنتاج مواد كيميائية مميزة تستخدم في مختلف قطاعات المملكة العربية السعودية. وستستخدم بعض وحدات التصنيع منتجات صدارة، فيما ستعتمد وحدات تصنيع أخرى على مواد أولية يتم إنتاجها من قبل موردين آخرين.
وتجسد الاتفاقية بين الشركتين محفزاً رئيسياً لتطوير مشاريع مجمع “بلاسكيم”، الذي يجري إنشاءه على مساحة 12 كيلومتر مربع بجوار مجمع شركة صدارة في مدينة الجبيل الصناعية بالتعاون مع الهيئة الملكية للجيبل وينبع، بما يسهم في تنمية فرص العمل، وتسريع التوجه نحو الاستثمار في قطاع الصناعات التحويلية في المملكة.
بهذه المناسبة، قال مدير تطوير الصناعات الكيميائية والتحويلية في شركة “صدارة” المهندس محمد العزّاز: “ستدعم الاتفاقية مع شركة الجفالي جهودنا المستمرة في تطوير الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة في المملكة، حيث ستوفر مشاريع شركة الجفالي منتجات جديدة مبنية على التميز العالي لمنتجات شركة صدراة والمواد التي ستوفرها شركات أخرى في المملكة.
وأضاف العزاز: “سيرتكز مشروع الجفالي المبني على مادة الـ MDI على تلبية الطلب المحلي على مادة البولي يوريثان لتوفير منتجات تدخل في صناعات مختلفة مثل البناء والمفروشات وارضية الملاعب الرياضة واجزاء الأجهزة المنزلية. وتكون بذلك عظمنا من خلق قيمه مضافه للعرض المحلي لمادة الـMDI، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط”.
وأكد العزاز أن مجمع “بلاسكيم” يهدف إلى تعزيز موقع مدينة الجبيل الصناعية كمحفز وداعم أساسي لقطاع الصناعات التحويلية في المملكة، وذلك بتوفير فرص عديدة في قطاعات متعددة تعتمد على تقنيات صدارة الحديثة. إضافةً إلى ذلك، ستوفر منتجات صدارة تطبيقات مهمة في صناعات رئيسة، مثل كيميائيات النفط والغاز ومواد الأنشاء والبناء وكيميائيات تحلية المياه ومكونات السيارات.
وختم العزاز قائلاً: “أننا نرحب بالتعاون مع شركة الجفالي لكي تكون من أوائل الشركات المستفيدة من منتجات وخدمات صدارة المتاحة في مجمع “بلاسكيم””.
تقوم رؤية شركة الجفالي في قطاع البتروكيماويات والكيميائيات على تعزير القدرات المتعلقة بإنتاج مواد كيميائية متخصصة في المملكة من خلال التكنولوجيا الرائده لتحل محل الواردات، وترفع القدرة على تصدير منتجات نهائية، فضلاً عن أنها ستوفر وظائف متقدمة السعوديين، كما ستقدم مزيداً من الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية بالمملكة.
يذكر أن شركة الجفالي؛ شركة تجارية سعودية تم تأسيسها عام 1946م، حيث تمتد أعمال الشركة على عدد واسع من القطاعات بما فيها الكيميائيات، وصناعة السيارات، والتكنولوجيا، والتشييد، والبناء، والمعدات، وقطاع الخدمات الخاصة بالتكييف والتبريد. ومن المتوقع ان تدخل المنشأه الجديدة في مرحلة الأنتاج في مجمع بلاسكيم في النصف الأول من عام 2017. وسوف تضيف هذه المنشأه الجديدة إلى التنوع في المحفظه الكيميائية لشركة الجفالي، وستدعم تطوير الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافه في المملكة.
ومن المتوقع أن يستقطب مجمع “بلاسكيم” استثمارات متنوعة في تطبيقات متعددة للصناعات التحويلية، منها إنتاج كيميائيات النفط والغاز، ومواد البناء، ومواد الطلاء، إضافة إلى منتجات العناية الشخصية والمنزلية. ومن المنتظر أن توفر هذه الاستثمارات فرص عمل جديدة لأبناء المملكة العربية السعودية في قطاع الصناعات التحويلية، كما ستسهم في تحقيق خطط المملكة في تنويع الاقتصاد.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد