الإثنين, 17 مايو 2021

أقوى 25 امرأة تأثيرا في العالم خلال 2015

8888
أقوى امرأة في العام لسنة 2015،المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مشغولة بالعديد من القضايا اليوم كالهجرات عبر البحر الأبيض المتوسط، والعقوبات الروسية، وفضائح التجسس في البلاد ،واستقرار منطقة اليورو، وتحطم طائرة (جيرمان وينغز- Germanwings) وغيرها من القضايا.

اقرأ أيضا

أما بالنسبة لهيلاري كلينتون، فهي تظهر في قائمة فوربس لأقوى النساء في العالم منذ البدء في إصدارها عام 2004 بصفتها سيناتور أولاً؛ ومن ثم وزيرة الخارجية إضافة إلى كونها شخصية مؤثرة. وفي عام 2015، حلت كلينتون في المركز 2. وتعد هذه القائمة دليل سنوي عن طليعة رئيسات الدول ورياديات الأعمال والرئيسات التنفيذيات والمشاهير والناشطات من أصحاب المليارات ورائدات الأعمال الخيرية، وجميعهن يصنفن من حيث المال والوجود في الساحة الاعلامية ومدى التأثير والنفوذ. حسبما تناولته “فوربس”.

وتضم القائمة 8 رئيسات دول (إلى جانب ملكة واحدة) يدرن بلاد يبلغ ناتجها المحلي الاجمالي مجتمعة 9.1 تريليون دولار وعدد سكانها مجتمعة اكثر من 600 مليون مواطن. كما تضم 24 رئيسة تنفيذية يدرن عائدات سنوية بقيمة 1 تريليون دولار، و 18 امرأة أسسن شركاتهن او مؤسساتهن الخاصة.
وفي ما يلي لمحة سريعة عن أقوى النساء لعام 2015:
الأعضاء الجدد: انضمت إلى القائمة 19 امرأة جديدة وهن: آنا باتريشيا بوتين، الرئيسة الجديدة لبنك (بانكو سانتاندر- Banco Santander) حيث حلت بالمركز 18.

ومن الاسماء الاخرى: رئيس قسم المالية في غوغل روث بورات، والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، ونجمة البوب تايلور سويفت.

تواجد دائم: 7 نساء ممن ظهرن في القائمة عام 2004 لا يزلن فيها:ميليندا غايتس، كريستين لاغارد، هيلاري كلينتون، إندرا نويي، اوبرا، الملكة اليزابيث الثانية وهو تشينغ.

الاوائل: نصف النساء في القائمة تقريبا كن من أوائل النساء في مجالاتهن مثل درو غيلبين فوست اول رئيسة انثى لجامعة هارفارد، وسارا بلايكلي اول مليارديرة عصامية انثى توقع على “عهد العطاء”، الحملة التي اطلقها بيل غيتس ووارن بافيت للتبرع بنصف الثروة للعمل الخيري.

النساء في عالم التكنولوجيا: من بين 18 امراة يعملن في مجال التكنولوجيا في القائمة، هناك 7 منهن حللن في المراتب ال 25 الاولى من بينهن الرئيس التنفيذي في يوتيوب سوزان وجسيكي، والرئيس التنفيذي لشركة ياهو ماريسا ماير.

رياديات الاعمال: هناك عدد كبير من النساء أسسن شركاتهن الخاصة لا سيما في مجال الموضة مثل ميوشيا برادا، وتوري بورش ودايان فون فيرستنبيرغ. ومن النساء العصاميات اللائي يملكن شركاتهن الخاصة المؤسس المشارك لشركة علي بابا لوسي بينغ، واول ريادية اعمال في الهند في مجال التكنولوجيا الحيوية كيران مازومدار شو.

التنوع الجغرافي: أكثر من نصف النساء (59 سيدة) في القائمة ينحدرن من الولايات المتحدة من بينهم مهاجرات من دول اخرى مثل فون فيرستنبيرغ (بلجيكا) والسفيرة سامانثا باور (ايرلندا). كما لدى النساء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ ثاني اقوى حضور في القائمة (18 سيدة).
مشاهير النساء : هن من المشاهير ولكن يستحققن انتباه من نوع خاص في غير مجال عملهن مثل اوبرا وينفري التي اسست شركة (هاربو للانتاج- Harpo Productions ) واكاديمية اوبرا وينفري للقيادة للإناث في جنوب افريقيا. اضافة الى البعض ممن انضممن الى الامم المتحدة مثل انجلينا جولي وشاكيرا وغيرهن.

تثقيف العالم: بعض النساء في القائمة يدرن مؤسسات خيرية غير ربحية ويخصصن مبالغ ضخمة للتأثير على حياة الملايين من الناس مثل لورين جوبز وباتريشيا هاريس.

خارج القائمة: دخول اعضاء جدد الى القائمة يعني خروج 19 امراة منها من بينهن مارغريت هامبرغ وليدي غاغا وغيرهما ممن انخفض تأثيرهن ونفوذهن.
وفيما يلي أقوى 25 امراة لعام 2015:
1. انجيلا ميركل، مستشارة، المانيا
2. هيلاري كلينتون، مرشحة رئاسية، الولايات المتحدة
3. ميليندا غايتس، رئيس مشارك، مؤسسة بيل وميليندا غايتس الخيرية، الولايات المتحدة
4. جانيت يلين، رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي، الولايات المتحدة
5. ماري بارا،رئيسة تنفيذية،جنرال موتورز، الولايات المتحدة
6. كريستين لاغارد، مديرة ادارية،صندوق النقد الدولي، فرنسا
7. ديلما روسيف، رئيس دولة، البرازيل
8.شيريل ساندبيرغ، مديرة العمليات في فيسبوك، الولايات المتحدة
9. سوزان وجسيكي، رئيسة تنفيذية في يوتيوب، الولايات المتحدة
10. ميشيل اوباما، السيدة الاولى (زوجة رئيس البلاد)، الولايات المتحدة
11. جيون هاي بارك، رئيسة بلاد، كوريا الجنوبية
12. اوبرا وينفري، اعلامية، الولايات المتحدة
13. فيرجينيا روميتي، رئيسة تنفيذية في (آي بي أم- IBM)، الولايات المتحدة
14. ميغ ويتمان، رئيسة تنفيذية في (اتش بي- HP)، الولايات المتحدة
15. اندرا نويي، رئيسة تنفيذية في (بيبسيكو- Pepsico)، الولايات المتحدة
16. كريستينا كيرتشنر، رئيسة بلاد، الارجنتين
17. ايرين روزنفيلد، رئيسة تنفيذية، (مونديليز-Mondelez)، الولايات المتحدة
18. آنا بوتين، رئيس مجلس ادارة، (بانكو سانتاندر)، اسبانيا
19. ابيغيل جونسون، رئيسة تنفيذية، (فيديلتي للاستثمارات-Fidelity Investments)، الولايات المتحدة
20. مارلين هيوسن، رئيس مجلس ادارة، (لوكهيد مارتن-Lockheed Martin)، الولايات المتحدة
21. بيونسيه نولز، مغنية وريادية اعمال، الولايات المتحدة
22.ماريسا ماير، رئيسة تنفيذية في ياهو، الولايات المتحدة
23.هيلين كلارك، مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي، نيوزيلندة
24.سافرا كاتز، رئيسة تنفيذية ، اوراكل، الولايات المتحدة
25.انجيلا آهرندتس، نائب رئيس شركة أبل، الولايات المتحدة

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد