الثلاثاء, 18 مايو 2021

“الأهلي كابيتال”: “موبايلي” فقدت جزء من حصتها لصالح زين وSTC  .. ونبقي السهم تحت المراجعة

اتصالات السعودية

اقرأ أيضا

كشفت”الأهلي كابيتال” عن  أنه من المرجح أن  تكون فقدت موبايلي حصة السوق للمنافسين، والذي هو مصدر قلق نظرا لنضج قطاع الاتصالات السعودي وزيادة المنافسة. متوقعة أن تظل حصتها في السوق تحت ضغط نتيجة المنافسة أعلى من الشبكات الافتراضية ، ومن المتوقع الضغوط تحسين التكلفة مما يؤدي إلى خفض في نفقات التسويق، اضافة الى أنه  انخفضت الإيرادات 2.1٪ مقارنة بالربع السابق.

مبينةً أن  التحديات الرئيسية التي تواجه الشركة  تشمل خسارة في حصتها في السوق إلى المشغلين الآخرين ، و التأخير في التوصل إلى اتفاق مع المقرضين ، و استمرار ارتفاع النفقات التشغيلية ، و خسارة التحكيم مع زين .

مشيرةً الى  أن خسارة شركة موبايلي في الربع الثاني البالغة 901 مليون ريال، فاقت توقعاتها التي كانت عند تحقيق الشركة خسائر بـ 313 مليون ريال، مضيفةً أنه لا يزال غير واضح توقعات موبايلي وأبقت على تصنيف تحت المراجعة على السهم.

مرجعةً ارتفاع الخسائر عن التوقعات الى ضعف النمو في الإيرادات عن التوقعات و ارتفاع معدل الإهلاك ، و الزكاة اضافة الى تخصيص 800 مليون اضافية لشركة زين ، وأنه باستثناء هذا المخصص فان الخسائر تبلغ 101 مليون ريال في الربع الثاني.

مبينةً أنه على الرغم من الربح الإجمالي 2.5٪ على أساس سنوي، الا أن ارتفاع النفقات التشغيلية والاستهلاك بالإضافة إلى مخصص زين أسفرت عن تحقيق خسائر صافية

مضيفةً أنه  سجلت موبايلي نمو في الإيرادات ضعيف على أساس سنوي حيث بلغت 3.6 مليار ريال، وهو أقل  10.1٪  من تقديرات الأهلي كابيتال التي كانت 3.96 مليار ، وأضعف من نمو الإيرادات لشركة STC البالغ  4.3٪ وزين  6.2٪ .

التقرير هنا

ذات صلة

التعليقات 2

  1. أبو سالم says:

    تحليل يفتقد لأبجديات الحساب الرياضي والمنطق
    الخسارة 900 مليون ومخصص زين 800 مليون

    اذا لم يكن هناك مخصص لقضية زين فإن ال 800 مليون تكون بالموجب ويصبح الربح 800 – 100 = 700 مليون

    • يارجال اصحى says:

      مخصص زين 800 ولم يجنب يخصم من الخسارة 900 يكون الناتج خسارة 100 مليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد