الأحد, 11 أبريل 2021

مصادر: 12مليون دولار تكلفة إغلاق حقل الوفرة المشترك

 

اقرأ أيضا

كشفت مصادر في شركة شيفرون العربية السعودية التي تدير حصة المملكة في حقل الوفرة بالمنطقة المحايدة، أن عمليات إقفال الآبار دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ يوليو الماضي.

ووفقا لـ “مكة” أشارت المصادر إلى أن إجراءات إقفال الآبار المنتجة للنفط موقتة، ومصممة لمدة بين 3 إلى 6 أشهر في إشارة إلى أن الشركة على أمل أن يعود الإنتاج قريبا.

وبحسب المصادر فإن عمليات الإقفال الموقتة مكلفة إذ تصل إلى 12 مليون دولار، حيث يتطلب كل بئر 10 آلاف دولار على الأقل للإقفال ويوجد هناك نحو 1200 بئر في الحقل.

وبما أن الإقفال قد بدأ أخيرا فلا يبدو واضحا ما إذا كان يوليو سيشهد آخر برميل من الوفرة إلى اليابان أم أن أغسطس سيشهد آخر برميل متجه إلى المصافي هناك.

ولا تزال الحقول البحرية في الخفجي الواقعة في الجزء السعودي من المنطقة المحايدة المقسومة مغلقة منذ أكتوبر الماضي لأسباب بيئية، كما أعلنت المملكة.
وكانت الخفجي تنتج نحو 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام قبل إقفال الحقول.

ونتيجة لهذا الإقفال خسرت كل من الدولتين 150 ألف برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية للنفط.

الخام لا يزال يجد طريقه لمصافي اليابان
وعلى الرغم من الإعلان عن توقف الإنتاج من حقل الوفرة الذي يقع في الجزء الكويتي من المنطقة المقسومة إلا أن نفطه لا يزال يتدفق للمصافي اليابانية في الوقت الذي استمر نفط الخفجي في الاختفاء منذ بداية العام عن السوق، بحسب آخر إحصاءات رسمية يابانية اطلعت عليها “مكة”، إلا أن الكمية التي استوردتها المصافي اليابانية من نفط الوفرة تناقصت إلى نحو 9823 برميلا يوميا في يونيو الماضي مقارنة بنحو 16 ألف برميل في مايو.
وأعلن وزير النفط الكويتي علي العمير في مايو الماضي أن إنتاج حقل الوفرة سيتوقف لدخوله في الصيانة الدورية، ثم عاد ليوضح أن التوقف قد يستمر لفترة لوجود مباحثات حول تشغيل الحقل مع السعودية.
ولكن شركة شيفرون الأمريكية وهي الشركة الأم لشركة شيفرون العربية السعودية التي تدير حصة المملكة في الحقل أوضحت حينها أنها توقفت عن الإنتاج نظرا لأنها لا تستطيع توفير المواد والعمالة مما يشكل خطرا على الإنتاج.
ولا يبدو واضحا ما إذا كانت كميات نفط الوفرة التي وصلت إلى اليابان في يونيو هي من إنتاج حديث أو من صهاريج تخزين الشركة في ميناء الزور، حيث تشغل شيفرون فرضة بحرية لتصدير حصة المملكة من نفط الحقول البرية في منطقة الوفرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد