الثلاثاء, 13 أبريل 2021

محكمة جدة ترفض إعادة أرض لهامور مساحتها 115 مليون م2

محكمة جدة صورة

اقرأ أيضا

طالب هامور عقاري المحكمة العامة بجدةإعادة الأرض التي تتجاوز مساحتها الـ115 مليون متر مربع، وإبطال النقض، إذ اكتشفت المحكمة أن الأرض تعود لأملاك الدولة وسبق أن شطب الصك من المحكمة العليا عبر تقرير اللجان التي شكلت بأمر سام لتتبع صكوك وحجج الأراضي ذات المساحة الشاسعة.

ووفقا لـ “الوطن” أوضح مصدر قضائي أن المحكمة العامة في جدة تلقت خطابا من فرع وزارة المالية في منطقة مكة المكرمة ردا على استفسارها حول مصداقية حجة استحكام لمساحة أرض في حي بريمان استولى عليها هامور عقاري مدعيا ملكيته للمساحة الواقعة على أرض فضاء تبلغ مساحتها 76 , 427, 115 م2 ، موضحة أن هناك شكوكا تدور حول صحة حجة الاستحكام التي بحوزة الهامور العقاري.

وبينت الإفادة الصادرة من مكتب مدير وزارة المالية في مكة المكرمة فرع جدة والموجهة لرئيس المحكمة العامة ومدير مصلحة أملاك الدولة أنه بعد البحث والتحري عن الموقع الكائن في بريمان والواقع على مساحة تقدر بـ 76، 427، 115 م2 وتشكيل لجنة من تلك الجهات المكلفة في مراجعة الأراضي التي ألغيت صكوكها والوقوف على الموقع، أعدت اللجنة دراسة رأت فيها أن الموقع يعود لأملاك الدولة وسبق أن شطب الصك من المحكمة العليا.
وأضافت الإفادة أن الموقع المذكور يفيد تخصيصه لاحتياج الجهات الحكومية أو المرافق العامة أو ما تقتضيه المصلحة العامة بما يتوافق مع الاشتراطات التخطيطية.

وأكدت اللجنة أن الموقع عبارة عن أرض تعود ملكيتها للدولة وقد يستفاد منها بإقامة مبنى حكومي ورفع ذلك للمقام السامي الذي أصدر الموافقة على ما رأته اللجنة وإكمال ما يلزم.

وعلمن مصادر أن اللجان التي شكلت لمتابعة الأراضي الملغية صكوكها تم من خلالها تسجيل عدد كبير من أسماء رجال الأعمال وهوامير عقاريين وشخصيات اعتبارية سيطروا على مساحات تجاوزت 124 مليون متر مربع، وأنه ضمن الأراضي المسروقة التي ردت لأملاك الدولة متنزه جدة الوطني، وكذلك تمكنوا من سرقة 500 أرض خصصت كمتنزهات في مدينة جدة سيطر عليها لصوص الأراضي وتمت استعادة أغلبها، ولم يتبقى منها إلا 2% بأيدي لصوص الأراضي الذين تطاردهم الجهات الأمنية.

ذات صلة

التعليقات 3

  1. مواطن says:

    واراضي الشربتلي الي محتكرة نص جدة ماشفتى لها حل ؟

  2. غير معروف says:

    هل هو الشربتلي

  3. سليمان المعيوف says:

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم٠اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ٠هو لا يعرف قراءة الارقام ولا يستوعبها والا115مليون م٢ كيف يتجراان يمتلكها ويحتكرها وحتى لو كانت بأمواله الخالصه٠لا اعرف بماذا يفكر وكيف يفكر هذا الإنسان ولماذا يتلذذ مثل هذا بإيذاء خلق الله ٠نعم انها اذيه ولنا ان نتصور مائة على شاكلة هذا الإنسان امتلك كل منهم قطعه ارض بهذا الرقم كيف سيكون وضع الناس ٠شكرا لوزارة الماليه ومزيدا من الحزم للحفاظ على املاك الدوله حتى لا نتحول ك مواطنين دولةً بين شريطية الاراضي ودمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد