الأحد, 18 أبريل 2021

شركات طيران امريكية تساند ناقلات خليجية في نزاع السماوات المفتوحة

اتخذ تحدي شركات الطيران الأمريكية التي تتهم الناقلات الخليجية بتشوية المنافسة بما تحصل عليه من دعم حكومي منعطفا آخر يوم الاثنين بإنشاء تجمع لشركات طيران أمريكية يساند قضية الناقلات الخليجية.

اقرأ أيضا

وتحالفت أربع شركات تساند منذ وقت طويل اتفاق السماوات المفتوحة الأمريكي مع قطر والإمارات العربية المتحدة لتكوين ما يسمى ائتلاف شركات الخطوط الجوية الأمريكية من أجل السماوات المفتوحة. والشركات الأربع هي وحدة الشحن الجوي لإيديكس كورب وجيت بلو كورب وأطلس إير وورلدوايد وهاوايان هولدنجز. ويقضي اتفاق السماوات المفتوحة بإلغاء القيود على الطيران من هاتين الدولتين وإليهما.حسبما أوردته “رويترز”.

وقال جيمس نات المستشار القانوني لشركة جيت بلو للصحفيين يوم الاثنين وهو يعلن رسالة من الائتلاف إلى حكومة الرئيس باراك أوباما “رأينا أنه من الضروري أن تتفهم الحكومة أنه توجد أصوات مختلفة كثيرة في هذا المجال.”

وتأتي الرسالة قبل ساعات من إغلاق الحكومة الأمريكية فترة يتاح فيها للجمهور الإدلاء بتعليقاتهم في الثالث من أغسطس آب بشأن ما إذا كانت شركة طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية تسببت بممارساتها في إخراج منافسيها من أسواق رئيسية بفضل إعانات دعم حكومية قيمتها 42 مليار دولار خلال العشرة أعوام الماضية.

وتنفي الشركات الخليجية مزاعم الدعم.

وكان ائتلاف يمثل مجموعة أمريكان إيرلاينز ودلتا إير لاينز ويونايتد كونتننتال هولدنجز وسبع نقابات طيران ويطلق عليه الشراكة من أجل سماوات مفتوحة وعادلة دعا حكومة أوباما إلى بدء مشاورات مع الدول الخليجية لمعالجة مسألة الدعم المزعوم.

ووصفت جيل زوكمان المتحدثة باسم الشراكة الائتلاف الأمريكي الجديد بأنه “ائتلاف لا معنى له ولا قضية”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد