الجمعة, 21 يونيو 2024

الحمادي : وزارات تسحب 75 % من مشاريع المقاولين السعوديين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

88

كشف فهد الحمادي رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض رئيس اتحاد المقاولين العرب عن تعثر الكثير من المشاريع الحكومية بسبب عدم تطبيق عقد «فديك». وأكد أن هنالك وزارات سحبت 75 % من مشاريع المقاولين السعوديين، بسبب عدم وضوح العقود القديمة التي أدت لتعثرها، مشيرا إلى أن المقاول السعودي يواجه معوقات كثيرة عند استلامه لعقود المشاريع الحكومية، منها عدم إعطاء الاستشاري حقه في الإشراف.

وزاد الحمادي، إننا قمنا بعمل دراسة مفادها المقارنة بين عقد «فديك»، وعقد الأشغال العامة المتعامل به حاليا، مؤكدا أن هذه الدراسة لتبيان مواقع الخلل في عقد الأشغال العامة، وفوائد عقود «الفديك» في حال تطبيقها من قبل وزارة المالية، وستقوم اللجنة بإطلاق الدراسة اليوم.حسبما تناولته “عكاظ”.

اقرأ المزيد

وأفاد أن القرار 260 أشار إلى الاسترشاد بعقد «فديك»، وفي الدراسة أيضا تم عمل مقارنات بين العقدين، وسنرفع نتائج الدراسة إلى وزارة المالية، مجلس الشورى، بحيث يطلع كل مسؤول على فوائد عقد «الفديك».

وحول عدم إقرار وزارة المالية لعقد «فديك».. قال الحمادي إن جهود وزير المالية واضحة في هذا الشأن ويشكرون عليها، لكن الوزير العساف أكد لنا أن الوزارة غير جاهزة حاليا لتطبيق العقد على المقاول الوطني. وأشار الحمادي إلى أن العقد ذاته طبق مع الشركات الأجنبية ونجحت فيه تلك الشركات، معربا عن أمله في أن يطبق العقد مع المقاول الوطني

ذات صلة

المزيد