الإثنين, 29 يوليو 2024

“بارع” و”البنك الأهلي” يدشنان برنامج تطوير حرفة حياكة النسيج والسدو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

7
دشن المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع) الدكتور جاسر الحربش صباح الأحد الماضي فعاليات البرنامج التدريبي الخاص في تطوير حرفة حياكة النسيج والسدو الذي ينظمه مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل الاجتماعي التابع للجمعية الخيرية الصالحية بمحافظة عنيزة وبدعم من البنك الأهلي التجاري ممثلاً في إدارة المسؤولية الاجتماعية “أهالينا” للأسر المنتجة، وبالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن المشرفة على هذا البرنامج من الناحية التدريبية والاستشارية.

ويقدم البرنامج خدماته لـ 20 متدربة من مختلف مناطق المملكة، لمدة أربعة أشهر، في مركز الأميرة نورة، على أربع مراحل تدريبية تتعلم المتدربات خلالها مهارات الغزل وغسل الصوف في المرحلة الأولى وصباغة الصوف والنسيج في المرحلتين الثانية والثالثة. ويختتم البرنامج بمرحلة تطوير منتجات النسيج، ويقام البرنامج على فترات متقطعة في المرحلة المقبلة.
ويهدف البرنامج الوطني بالتعاون مع البنك الأهلي التجاري وجمعية الصالحية الخيرية إلى تدريب مدربات حرفيات في جميع مناطق المملكة من أجل توفير مصدر دخل لهن يساعدهن على توفير متطلبات الحياة.

وأكد الدكتور جاسر الحربش المشرف العام على البرنامج الوطني سعادته بإطلاق هذا البرنامج الذي يعتبره واحداً من أهم البرامج التي ستطلق في المرحلة المقبلة بالتعاون مع البنك الأهلي التجاري، مشيداً في الوقت ذاته بإدارة المسؤولية الاجتماعية في البنك ورغبتهم في تطوير وتنفيذ البرامج المرتبطة في المسؤولية الاجتماعية والتي تهم وتخدم الأسر المنتجة. وبين الحربش أن هذا البرنامج تم إطلاقه بعد عدد من الاجتماعات وورش العمل للخروج بالفائدة المرجوة منه، مقدماً شكره لكل من ساهم في إطلاقه وعمل على إنجاحه قبل بدايته، وتمنى أن يكون لديهم بعد نهاية هذا البرنامج عشرين رائدة أعمال تهتم بتطوير وترويج هذه الصناعة الوطنية.
وأشارت بسمة الجوهري رئيسة دائرة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي التجاري إلى أن اهتمام البنك بالأسر المنتجة يأتي إيمانا منه بأهمية دوره وواجبه الإنساني تجاه تمكين المجتمع واستشعاره بمسؤوليته المجتمعية في تفعيل طاقاتهم واستثمارها بما يحقق التنمية المستدامة للمجتمع، وبينت أن نظرة البنك الأهلي تجاوزت المـفـهـوم التقليدي للمسؤولية المجتمعية والمتمثلة في كونها مجرد نشاط خيري فقط، إذ يتعامل البنك مع المسؤولية المجتمعية باعتبارها برامج ومشاريع قيمة تستهدف في المقام الأول التنمية في المملكة ودعمها والاستفادة من طاقاتها ومواردها البشرية بما يعود بالفائدة على اقتصادها.
وأوضحت الجوهري أن البرنامج سيعود بالفائدة على أسر المتدربات العشرين بالإضافة لرفع قيمة المنتج الحرفي اليدوي ونشر هذه الثقافة بين أفراد المجتمع، وثمنت مبادرة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عبر البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع) على إيجاد شراكة من أجل دعم الصناعات المحلية.

اقرأ المزيد

وأكد صالح الغذامي أمين عام جمعية الصالحية إتاحة كل الإمكانيات الموجودة بالجمعية ومراكزها المختلفة لخدمة المتدربات من أجل تحقيق الهدف المنشود من الدورة، مؤكداً سعادته باختيار مركز الأميرة نورة مقراً لإقامة هذا البرنامج التدريبي متمنياً التوفيق للجميع.

يذكر أن هذا البرنامج يأتي تفعيلاً لاتفاقية التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” والبنك الأهلي التجاري، والتي تشتمل على عدة محاور أبرزها تدريب وتأهيل السيدات من الأسر المحتاجة وتوحيد الجهود للارتقاء بخدمة الأسر المحتاجة وتطوير الحرف والصناعات اليدوية، وضمن استراتيجية برنامج المسؤولية المجتمعية “أهالينا” التي يعد من ضمن أهدافها تمكين أكثر من أربعين ألف سيدة حرفية خلال الأعوام الخمسة القادمة عبر تقديم خدمات التدريب والتمويل بهدف تعزيز قدرات المرأة السعودية وتنمية مهاراتها في مجال الحرف اليدوية.

ذات صلة

المزيد