الإثنين, 29 يوليو 2024

مصادر “مال” تؤكد .. البنك العربي الوطني يبدأ تسويق صكوك ثانوية بـ 2 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

العربي

حصري

اكدت مصار مصرفية لـ “مال” أن البنك العربي الوطني بدأ خلال الأسبوع الماضي تسويق صكوك ثانوية بمبلغ 2 مليار ريال ولفترة استحقاق مدتها عشر سنوات مع احقية البنك في إعادة شراء (إسترداد) هذه الصكوك بعد مضي خمس سنوات.

اقرأ المزيد

وتأتي خطوة “العربي الوطني” تماشيا مع اتجاه أكثر من بنك لإصدار صكوك ثانوية خلال الأشهر الماضية لتعزيز القاعدة الراسمالية للبنوك، ودعم التوسع في الاعمال الائتمانية، وتحقيقا لمتطلبات (بازل 3). كما يعزز سوق الصكوك والسندات في البلاد.

يشار إلى أن الحكومة اصدرت قبل أسابيع سندات بمبلغ 20 مليار لتمويل عجز الموازنة، سوقتها على البنوك في السوق السعودي، فيما كانت قد اصدرت نهاية النصف الأول من العام الجاري سندات بـ 15 مليار ريال.

ووفقا للمصادر التي تحدثت لـ “مال” – شريطة عدم الافصاح عنها – فقد تم طرح صكوك البنك العربي طرحا خاصا للمستثمرين ذوي الخبرة. وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لإعلان البنك قبل شهرين والذي أفاد بحصوله على الموافقات الرسمية لهذا الاصدار حيث أعلن “العربي الوطني” منتصف يوليو الماضي عن حصوله على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على طرح صكوك ثانوية بقيمة لا تتجاوز 2000 مليون ريال.

فيما كان البنك العربي الوطني قد حصل على موافقة الجمعية العامه العادية التي انعقدت بتاريخ 16/03/2015 على الموافقة للقيام بإصدار ادوات دين قابلة للتداول بما فيها الصكوك او السندات بمختلف انواعهما.

يشار إلى أن عدة بنوك هي الرياض والأهلي وساب والسعودي الفرنسي، اصدروا خلال الأشهر الماضي ومنتصف 2014 صكوك كان هدفهم من اصدارها، تعزيز القاعدة الرأسمالية مما يدعم الأعمال الائتمانية.

حيث أعلن بنك الرياض في شهر مايو الماضي عن حصوله على الموافقات الرسمية اللازمة لاصدار صكوك، وكان يهدف هذا الإصدار إلى تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك، مما يدعم التوسع في أعماله الائتمانية. وتم إصدار هذه الصكوك كطرح خاص بالمستثمرين ذوي الخبرة، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وأعلن بتاريخ 2015/06/24م أنه قد أتم بنجاح عملية طرح خاص لصكوك ثانوية بالريـال السعودي بقيمة 4 مليار ريـال.

وهدف البنك من هذا الإصدار إلى تعزيز قاعدته الرأسمالية وتنويع مصادر التمويل ومدد استحقاقاتها. يذكر أن مدة الاستحقاق هي عشر سنوات مع أحقية البنك باسترداد الصكوك في نهاية السنة الخامسة، ويبلغ العائد على الصكوك سايبور 6 أشهر + 115 نقطة.

فيما أعلن البنك السعودي الفرنسي عن الإنتهاء بنجاح من عملية طرح خاص لصكوك ثانوية داخل المملكة العربية السعودية بقيمة 2 مليار ريال في 18/6/2014م. وقد تم إصدار هذه الصكوك، والتي من شأنها دعم القاعدة الرأسمالية للبنك، وفقا لمتطلبات بازل 3.

يذكر أن مدة هذا الإصدار هي 10 سنوات مع أحقية البنك باسترجاع الصكوك في نهاية السنة الخامسة. ويبلغ العائد على الصكوك سايبور (ثلاثة أشهر) + 1.40%.

وكان بنك ساب قد أنهى بنجاح في 28 مايو 2015م عملية طرح خاص لصكوك ثانوية داخل المملكة بقيمة 1.5 مليار ريال.

وذكر البنك حينها أن هذه الصكوك ستعمل على دعم القاعدة الرأسمالية للبنك وفق متطلبات بازل 3 وكذلك لزيادة قدرة البنك على التوسع في الأعمال المصرفية، بالإضافة إلى تحسين فترات الاستحقاق والاستمرار في تنويع مصادر التمويل.

وأبان “ساب” حينها أن هذا الإصدار مدته 10 سنوات مع أحقية البنك في إسترجاع الصكوك في نهاية السنة الخامسة، في حين أن العائد على الصكوك سيكون نسبة المؤشر سايبور ستة أشهر + 1.3% وسيتم دفعها بشكل نصف سنوي.

وفي ذات السياق انهى البنك الأهلي التجاري بنجاح في 22 يونيو 2015 عملية إصدار صكوك ثانوية ذات الفئة 1 من خلال طرح خاص داخل المملكة بقيمة 1 مليار ريال. ولحق هذه الخطوة باصدار أخر للصكوك الثانوية في الـ 15 من يوليو الماضي ذات الفئة 1 متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال طرح خاص داخل المملكة بقيمة 2 مليار ريال.

ويأتي هذا الإصدار ضمن متطلبات (بازل 3) لتعزيز قاعدة رأس مال البنك، والمحافظة على استدامة نمو البنك والمستويات الإيجابية لكفاية رأس المال. كذلك، فإن هذه الصكوك ستُحسّن فترات استحقاق مطلوبات البنك الأهلي التجاري وتزيد من تعدّد مصادر التمويل.

علماً بأن هذه الصكوك ليست مرتبطة بتاريخ استحقاق معين، وإنما للبنك الأهلي التجاري الحقّ في استرداد هذه الصكوك في تاريخ محدّد.

ذات صلة

المزيد