الجمعة, 21 يونيو 2024

“الصندوق العقاري” يفاضل بين 14 عرضاً لـ القرض المعجل.. والإعلان قريباً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

العقاري

استقبل صندوق التنمية العقارية حوالي ١٤ عرضاً من البنوك والمؤسسات المالية والعقارية، التي قدمتها للفوز بتقديم برنامج القرض المعجل، تمهيداً لاعتماد أفضل ثلاثة عروض للمرحلة الأولى من البرنامج، وفتح باب التقديم للمواطنين من قوائم انتظار القروض بالصندوق العقاري.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ”سبق” بينت المصادر أن “الصندوق العقاري” يفاضل بين العروض وفقاً لأمرين؛ أولهما أقل نسبة فوائد، والآخر الأسرع في تنفيذ البرنامج، متوقعة إعلان البنوك والمؤسسات الثلاث الفائزة في المرحلة الأولى للبرنامج قريباً.

وتم في وقت سابق نشر أبرز الملامح الرئيسة للبرنامج، والتي تمت مناقشتها خلال الفترة الماضية، بين الصندوق والبنوك والمؤسسات المالية التي تركزت على جانبين مهمين؛ أولهما الجانب الشرعي ومطابقة الآلية لأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة لتماشي الآلية مع الأنظمة والقوانين.

يذكر أن البرنامج الذي سيعمل على تقليص مدد الانتظار للكثير من المواطنين المستحقين للقروض العقارية من قوائم انتظار الصندوق العقاري؛ سيمكن أي متقدم من قوائم الانتظار الحالية من الحصول على القرض المعجل لبناء أو شراء وحدة سكنية بمبلغ حده الأقصى “٥٠٠” ألف ريال، في حال كونه مطابقاً للشروط حسب الراتب الشهري والقدرة على سداد الأقساط الشهرية ومن غير المتعثرين مالياً لدى البنوك.

وأكدت البيانات أن فترة السداد تقرر أن يكون حدها الأدنى على مدى ١٠ سنوات بقسط شهري يبلغ “٤٢٠٠” ريال يدفع للبنك، على أن تدفع قيمة الأرباح المخفضة للصندوق العقاري الذي سيدفعها للبنك عن المقترض، فيما ستكون المدة الأعلى للسداد ١٥ سنة.

وأفادت المصادر أن الأرباح التي سيتم تحديدها ستكون مخفضة، مبينة أن الآلية ستكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومتماشية مع الأنظمة والقوانين. وتوقعت المصادر أن يسهم البرنامج في تقليص مدد الانتظار لقوائم الانتظار.

ذات صلة

المزيد