الأربعاء, 26 يونيو 2024

“البلاد المالية”: رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة سيزيد أرباح البنوك السعودية.. والمصارف لن تتأثر بتراجع النفط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “البلاد المالية” أن القرار المحتمل برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الربع الرابع من العام الجاري سيرفع هامش العائد للقطاع المصرفي ابتداءاً من العام القادم، والذي سينعكس على زيادة ربحية المصارف السعودية خصوصاً وأن الودائع الجارية تمثل 69% من اجمالي ودائع القطاع.

مضيفةً أن احتفاظ المصارف السعودية بمستويات عالية من رأس المال الوقائي، ومعدل منخفض من القروض المتعثرة ومستوى سيولة مرتفع يجعلها في موقف قوي لمواجهة تراجع أسعار النفط.
من جهة أخرى رجحت “البلاد المالية” ان يتراجع نمو الائتمان خلال العام الجاري مقارنة بالعام السابق بدفع من انخفاض أسعار النفط، مشيرةً الى أنه مثلت الودائع الحكومية 20.7% من اجمالي الودائع في القطاع المصرفي بنهاية يونيو الماضي، وأن انخفاضها المتوقع خلال النصف الثاني قد لايؤثر بشكل كبير على القطاع المصرفي.

مبينةً أن عودة الحكومة السعودية لسوق السندات الأولي في شهر أغسطس الماضي، من المتوقع أن يستقطب 100 مليار ريال، حتى أخر العام ، وأن هذا الرقم يمثل 5.9% من اجمالي ودائع القطاع المصرفي كما في يونيو2015، وأن ذلك جاء قبل البدء في تشديد السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأشهر القادمة، مما سيساعد على التحكم بمستويات السيولة في الاقتصاد المحلي.

اقرأ المزيد

مشيرةً الى أن البنوك السعودية حققت نمواً في أرباح النصف الأول من العام الجاري بـ 6.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتحقق 23.2 مليار ريال، وارتفعت الموجودات بـ 8.2% عن نفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 2.2 تريليون ريال، فيما سجلت صافي القروض نمواً بـ 8.7% عن نفس الفترة من العام الماضي ليبلغ 1.3 تريليون ريال، بينما سجلت الودائع نمواً 8.2% عن نفس الفترة من 2014 لتبلغ 1.7 تريليون ريال.

تقرير قطاع المصارف السعودية للنصف الأول

النسخة العربية   هنا

 النسخة الانجليزية  هنا

ذات صلة

المزيد