الثلاثاء, 16 يوليو 2024

خلال عام ..الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة ينخفض 1,6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

0220

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة انخفاضاً شهريا نسبته 0,6% في أغسطس مقارنة بالشهر السابق، كما سجل المؤشر انخفاضا سنويا نسبته 1,6% أي مقارنة بمستواه قبل عام في أغسطس 2014م.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة قد انخفض إلى 156,9 نقطة في أغسطس2015م مقابل 157.9 في يوليو الماضي ومقابل159.5 في أغسطس 2014م، ليسجل المؤشر على أساس شهري انخفاضا نسبته 0.6%، أما على أساس سنوي فقد سجل أنخفاضا نسبته 1.6%.

اقرأ المزيد

وارجع التقرير انخفاض الرقم القياسي لأسعار الجملة لشهر أغسطس2015م، والذي يقيس متوسط التغيرات في أسعار السلع والخدمات المباعة في الأسواق الأولية للمملكة العربية السعودية، إلى الانخفاض الذي شهدته ستة من الأقسام الرئيسية المكــونة للمؤشر وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة والذي سجل انخفاضا نسبته 2.9%، وتلاه من حيث نسبة الانخفاض قسم السلع الأخرى بنسبة 1,9%، ثم قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة انخفاض 1,2%، وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة انخفاض 1%، وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0,3%، وأخيرا قسم الآلات ومعدات النقل بنسبة انخفاض 0,1%.

وفي المقابل سجلت ثلاثة من الأقسام الرئيسية للمؤشر ارتفاعاً خلال شهر أغسطس الماضي وهي قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0,9% نتيجة للارتفاع في أسعار زيت النخيل وزيت الذرة، وتلاه قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة ارتفاع 0,4%، وأخيرا قسم المواد الغذائية والحيوانية الحية بنسبة ارتفاع 0,2%. فيما سجل مؤشر قسم واحد من الاقسام الرئيسية للمؤشر ثباتا وهو قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة.

وعلى أساس سنوي عزا التقرير الانخفاض الذي شهده المؤشر إلى تراجع مؤشرات ستة أقسام من الأقسام الرئيسية المكــونة له جاء في مقدمتها قسم السلع الأخرى والذي انخفض مؤشره بنسبة كبيرة وصلت إلى 11,2%، وتلاه قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة الذي انخفض مؤشره بما نسبته 6,3%، ثم قسم السلع المصنعة المتنوعة الذي انخفض بما نسبته 3.8%، و قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة الذي انخفض بما نسبته 3.5%، وقسم الآلات ومعدات النقل الذي انخفض بما نسبته 2.4%.، وأخيرا قسم المشروبات والدخان والذي تراجع مؤشره بنسبة 0,6%.

من ناحية أخرى سجلت ثلاثة من الأقسام الرئيسية للمؤشر ارتفاعا سنوياً وهي قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية الذي ارتفع بما نسبته 2.2%، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية الذي ارتفع بما نسبته 1.7% ، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة ارتفاع 0,7%. وثبت أيضا على أساسا سنوي قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة ولم يطرأ عليه أي تغير.

يذكر أن الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة والذي تعده مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات يقيس التغير في السعر فقط وتبعاً لذلك تستبعد كافة التغيرات السعرية الناتجة عن الاختلاف في النوعيات أو الخصم في الكميات أو الاختلاف في أسلوب الشحن أو غير ذلك من العوامل المؤثرة الاخرى بغية الحصول على السعر الصافي فقط بعد استبعاد كافة المؤثرات المذكورة، ويعد هذا الرقم عاما للجميع ويتم إعداده على أساس المملكة ككل.

ذات صلة

المزيد