الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“جبل عمر” توقع اتفاقية قرض مجمع بـ 8000 مليون مع بنكي “ساب” و”سامبا “

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت شركة جبل عمر للتطوير أمس اتفاقية قرض مجمع إسلامي بنظام الإجارة الإسلامية بقيمة 8000 مليون ريال مع بنكين محليين هما : بنك ساب ، وبنك سامبا .
وسيستخدم هذا القرض المجمع في سداد الجسر التمويلي، واستكمال بناء المرحلة الثانية S4,S3 ، والمرحلة الرابعة S9,S10,S11 ، وكذلك تنفيذ المرحلة الخامسة S6,S7,S8 من مشروعها الكائن بمكة المكرمة، وستكون مدة التمويل اثنى عشرة سنة من تاريخ توقيع الاتفاقية وقد قدمت الشركة مقابل هذا القرض ضمانات الرهن السلبي لصكوك أراضي بالمشروع
وسيكون الأثر ايجابياً على حقوق المساهمين.

ويأتي هذا إشارة الى اعلان الشركة بتاريخ 29/7/1436هـ الموافق 18/5/2015م والخاص بحصول الشركة جسر تمويلي إسلامي متوسط الاجل بقيمة 2000مليون ريال.

وقال م.سمير القرشي المدير التنفيذي: أن هذه الاتفاقية ستسهم في سرعة استكمال تنفيذ مراحل المشروع وتشغيل الفنادق والوحدات السكنية وتأجير الأسواق التجارية وبالتالي قطع مرحلة كبيرة من مراحل تطوير المشروع، وأشار القرشي إلى أن مجلس الإدارة يعكف حالياً على إعادة صياغة رؤية واستراتيجية جديدة للشركة ستسهم بإذن الله في تحقيق آمال وطموحات عملاء ومساهمي وشركاء الشركة والعاملين فيها وتضع الشركة في ضمن أفضل شركات التطوير العقاري في المملكة.
وانطلقت فكرة مشروع تطوير منطقة جبل عمر المطلة على ساحة المسجد الحرام من الناحية الغربية على أرض مساحتها 230 ألف متر مربع، تمشياً مع الرغبة الكريمة لقيادة الحكيمة للارتقاء بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام كونها مقصد الجموع الغفيرة من الحجاج والمعتمرين والمقيمين والزوار ولشدة الحاجة إلى إيجاد مساكن وخدمات ملائمة وآمنة لتلك الأعداد المتزايدة من قاصدي بيت الله الحرام، حيث يقام المشروع على أرض مساحتها 230 ألف متر مربع، وبمسطحات بنائية قدرها 1،952 مليون متر مربع، وذلك منذ ما يقارب من 20 عاماً، ومر المشروع خلالها بمراحل عديدة من الدراسات الفنية والمالية والإدارية والمسابقات المعمارية وتم تطوير فكرة المشروع التخطيطية والتنظيمية بمساهمة كبرى بيوتات الخبرة والاستشارات العالمية، لتكون مثالاً يحتذى بمشيئة الله للارتقاء بعمران البلد الحرام وخدمة قاطني مكة المكرمة وقاصدي البيت الحرام.
ويعتبر مشروع جبل عمر أحد المشاريع التطويرية والذي يقام حاليا في مكة المكرمة. يقع هذا المشروع فوق جبل عمر، ويحد الموقع شرقا شارع ابراهيم الخليل والذي يلتف شمالا ليصبح شارع أم القرى، وغربا حتى الحفاير وجنوبا حتى دحلة الرشد . وتقوم شركة جبل عمر للتطوير وهي شركة مساهمة عامه بتطوير المنطقة (المباني والبنى التحتية) وبما يشمل الإدارة والاستثمار والتأجير، وتنفيذ كافة الأعمال الهندسية المعمارية اللازمة للمسح والتشييد والبناء والصيانة والهدم وتوفير المساحات السكنية والتجارية الملائمة مع ما تتطلبه من مرافق وخدمات، خدمة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار والسكان.
ويضم المشروع 38 برجاً تتفاولات إرتفاعاتها ما بين 20 إلى 40 طابقاً (بالنسبة للبرجين التوأمين) مع مراعاة التدرج في الإرتفاعات كلما بعدت المسافة من المسجد الحرام، وتتنوع استخدماتها بين السكني والفندقي. وهناك برجان متصلان في بداية طريق الملك عبدالعزيز للمشاة المؤدي لساحة المسجد الحرام سيكونان معلماً بارزاً للمشروع حيث تم تصميمها على شكل برجين متماثلين متصلين بجسر علوي يحتوي على دور مصلى ودورين أجنحة فندقية، هذا ويحتوي المشروع على عدد 11454 غرفة فندقية وسكنيه بالإضافة إلى عدد 204 فيلا متوسطة بمساحة 175م، وتستوعب ما يقارب 36 ألف ساكن في وقت واحد وأكثر من 150 الف مصل يؤدون الصلاة وتتصل صفوفهم مع المصلين بالمسجد الحرام، ويؤمن المشروع كذلك أكثر من 3،500 موقف سيارة وأسواق تجارية بالإضافة إلى شبكة طرق للسيارات والمشاة منفصلة عن بعضها البعض، ويؤمن المشروع كافة مرافق البنى التحتية والأماكن والساحات العامة والخدمات المتصلة بهذا المشروع.
وقد قامت الشركة مؤخراً بتأجير المحلات التجارية بالسوق التجاري s1 و S2 والمطل على شارع ابراهيم الخليل والمجاور للساحة القريبة للمسجد الحرام، وذلك بطريقة التأجير بالمزاد العلني للمحلات التجارية بالأدوار الثلاثة الأولى، والمطاعم ومواقع الوجبات السريعة بالدور الرابع في S2.
وتسعى شركة جبل عمر لتكون شركة متميزة في مجال التطوير العمراني لمنطقة جبل عمر بمكة المكرمة تحقق خدمات تفوق توقعات المستفيدين والمساهمين بكوادر متخصصة يتم تنميتها باستمرار مع الالتزام الكامل بدورنا في تنمية المجتمع .
وتمكنت الشركة بتوفيق الله عز وجل من إفتتاح وتشغيل عدد ثلاثة فنادق عالمية (ستة أبراج) وهي فنادق :هيلتون مكة للأجنحة وفندق ماريوت وفندق حياة ريجنسي وتأجير بعض المحلات التجارية وبيع بعض الفلل والوحدات السكنية.
وتم مؤخراً إعادة إنتخاب مجلس الإدارة في دورته الجديدة برئاسة الأستاذ عبدالعزيز بن محمد السبيعي ونائبه د.عبدالله بن حمد المشعل، وعضوية كلاً من: م.أنس محمد صالح صيرفي، وثامر ناصر محمد العطيش، وخالد محمد صالح الفريح، د.زياد عثمان إبراهيم الحقيل، وطارق عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، وعبدالرحمن عبدالعزيز محمد بن حسين، ومحمد سليمان حمد المحيسني، ومهند سعود السعود الرشيد، ومحي الدين صالح عبدالله كامل.
وسيسعى مجلس الإدارة الحالي لمواصلة مسـيرة العطـاء وإستكمال تنفيذ بقيـة مراحل المشـروع حسب رؤية وأهداف الشركة.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد